السبت 27 أبريل 2024 مـ 04:00 صـ 18 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أكاديمية البحث العلمي: بدء قبول مُقترحات بحثية للنهوض بإنتاجية الأراضي الصحراوية ارتفاع حصيلة توريد القمح بالدقهلية بجميع المواقع التخزينية تفاصيل جولة وزير الري بـ«ترعة الشوربجي».. ويوجه بتطهيرها وجاهزيتها لموسم أقصي الإحتياجات تعرف على المعاملات الزراعية لزهرة البانسية حكاية ترعة.. 10 معلومات عن ترعة المحمودية مصر تستعد لنقلة نوعية في الاستزراع السمكي وبناء وإصلاح السفن والوحدات البحرية «الإسكان» تعلن الموقف التنفيذي لوحدات «سكن لكل المصريين» بأكتوبر الجديدة وموعد التسليم فوائد صحية مذهلة لـ«زيت الزيتون».. أبرزها حماية الكبد من الأمراض توصيات «مناخ الزراعة» للتعامل مع المحاصيل بعد انتهاء الكتلة الحارة.. ويحذر من السيول تحرير محاضر للمخابز المخالفة في أسيوط.. تعرف على التفاصيل «حراسة المنشأت ونقل الأموال» ترفع مذكرة بمقترحات الحد الأدنى للأجور «الزراعة» تشارك في دورة «مرصد الصحراء والساحل»: نقطة إلتقاء للشعوب الافريقية

بروتوكول تعاون بين وكالة الفضاء المصرية ووزارة الاتصالات لإنشاء مركز حاسوب ونظام معلومات شامل ل EGSA

شهد وزير التعليم العالي والبحث العلمي خالد عبد الغفار ، ووزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عمرو طلعت، التوقيع على بروتوكول تعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووكالة الفضاء المصرية (EGSA) الهدف منها انشاء مركز حاسوب ونظام معلومات شامل ل EGSA.

ينص البروتوكول الثلاثي على انشاء مركز للبيانات والبنية التحتية لربط المركز بجميع المباني EGSA، وتزويد EGSA بالحواسيب والاكسسوارات الحاسوبية والاجهزة والبرمجيات الضرورية واجهزة شبكة المعلومات واجهزة التامين واجهزة الخوادم ووحدات التخزين.

وعملا بالبروتوكول، سيتم انشاء بوابة الكترونية ل EGSA، لتوفير مجموعة من الخدمات الالكترونية، وخطوط الوصلات الخارجية ل EGSA واتفاقات التعاون للتدريب، بين EGSA والمنظمات المنتسبة الى MCIT.

وصرح وزير التعليم العالي بأن تاسيس EGSA ينطوي على جهد كبير وهو حلم قديم يمتد 40 عاما، مضيفا ان مصر اصبحت جزءا من نظام الفضاء العالمي.

واشاد عبد الغفار بالتعاون المستمر مع MCIT وقال انه ينبغي لمصر ان تبدأ حيث انتهى الآخرون واستخدام الادوات والتكنولوجيا الحديثة لمواكبة وكالة الفضاء الاوروبية (الايسا) والإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء (ناسا).

من جانبه، أكد وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ان البروتوكول يمثل علامة بارزة للتعاون بين الوزارتين، وهو ما يعكس الجهود المتضافرة التي تبذلها جميع قطاعات الدولة لبناء مجتمع يقوم على المعرفة والبحث العلمي. التعاون يهدف الى دعم البنية التحتية للمعلومات EGSA، ضمن جهود الدولة لتطوير صناعة الفضاء ونحت مركز اقليمي رائد لمصر في هذه الجبهة، واضاف طلعت.

وبالاضافة الى ذلك، قال طلعت ان MCIT يسرها ان تكون جزءا من هذا المشروع الرائد، مضيفا انه يتطلع الى مجالات جديدة من التعاون بين MCIT وشركاتها، وخاصة المعهد الوطني للاتصالات السلكية واللاسلكية (NTI) ومركز البحوث التطبيقية في الذكاء الاصطناعي (AI) , و EGSA، في مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وخاصة تكنولوجيا 5 G، وذكاء الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات.