الخميس 2 مايو 2024 مـ 11:32 مـ 23 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

إثيوبيا: التعبئة الأولى لسد النهضة لا تحتاج لموافقة أحد.. والمفاوضات مستمرة

قال الدكتور سيليشي بيكيلي وزير المياه والري والطاقة الإثيوبي، إن المفاوضات بشأن سد النهضة الإثيوبي الكبير ستستمر، موضحا أن التعبئة الأولى لسد النهضة لا تحتاج إلى موافقة أحد.

وأضاف "سيليشي بيكيلي" في تصريحات نقلتها الوكالة الإثيوبية الرسمية،أن جهود دول الممر والمصب على إلزام أثيوبيا أن توقع على إتفاقية قانونية ملزمة في المفاوضات حول السد حاد دون التوصل إلى الاتفاق، مشيرا إلى أن المفاوضات ستستمر.

وأوضح أن اثيوبيا تمسكت في المفاوضات بمبدأ يضمن حق الشعب الأثيوبي والأجيال المقبلة في استخدام المياه".
وأضاف أن المفاوضات تجري بطريقة متأنية مما يضمن لنا حق الاستخدام العادل والمنصف، وفيما يخص المسائل القانونية أضاف"يجب علينا ان نتبع نهج يضمن حق الشعب الإثيوبي والأجيال القادمة في الإستخدام لمواردنا المائية وتطويرها" وقال الوزير "لا نقبل أن تتقيد مفاوضات سد النهضة على نصوص قانونية ملزمة" لأنها تمنع إثيوبيا في الإستخدام العادل والمنصف لنهر النيل.

وأشار الدكتور سيلشي إلى أن إثيوبيا تتوخى الحذرعلى المسائل القانونية لانها ربما تقيد حق الانتفاع من نهر النيل للشعب الاثيوبي والأجيال القادمة.

وقال الدكتور سيلشي أتفقنا على عدة أشياء منها قواعد الملء وأمان السد وايضاً تم الاتفاق في تبادل المعلومات فيما يخص السدود وكذلك التطورات والمستجدات بشأنه.

واوضح أن بناء السد وطريقة التعبئة تتم بطريقة مهنية، منوها أن التعبئة الأولية للسد لا يتطلب موافقة أحد وليس جزءًا من المفاوضات.