الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 04:17 مـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

د مصطفى خليل يكتب: نصائح في صناعة إضافات ومركزات الأعلاف

دكتور مصطفى خليل رئيس بحوث بمركز البحوث الزراعية
دكتور مصطفى خليل رئيس بحوث بمركز البحوث الزراعية

في البداية، فإضافات الأعلاف هي عبارة عن مخاليط مركزة تحتوي علي الفيتامينات أو العناصر المعدنية النادرة أو مصادر غنية فيالبروتين الحيواني أو النباتي أو بعض الأحماض الامينيه أو المواد ألمكسبه للطعم و الرائحة أو المواد المنشطة للنمو أو مضادات الفطريات أو السموم التي تنتجها مثل سموم الاوكراتوكسين و الافلاتوكسين و الفيومينسين و الزيراليون أو مضادات الكوكسيديا و قد يحتوي المخلوط المركز علي كل أو بعض هذه المواد

1 - مخاليط الفيتامينات :

ـ عبارة عن مخاليط مركزه تحتوي علي بعض او كل الفيتامينات في صوره قابله للاستفادة منها و يجب أن يكون كلا من فيتامين ا و د3 في صوره ثابتة بحيث لا يتأثر فاعليته و نشاطه أثناء تخزينه لمده سنه علي الأقل .

ـ يفضل عدم أضافه الكولين إلي مخلوط الفيتامينات حيث أن مركباته مثل كلوريد الكولين متميعه و يمكن أن يفسد مخلوط الفيتامين إذا احتواه .

ـ إذا احتوي مخلوط الفيتامينات علي احدي المواد المضادة للاكسده فيجب ذكر تركيبها و تركيزها و اسمها العلمي و التجاري و فعلها الفسيولوجي .

ـ إذا احتوي مخلوط الفيتامينات علي احدي المواد الملونة بشرط أن تكون من مصدر طبيعي فيجب ذكر تركيبها و تركيزها و اسمها العلمي و التجاري .

ـ يجب أن يكون مخلوط الفيتامينات خاليا تماما من أي مواد هرموني هاو مواد ضاره بصحة الحيوان و الدواجن و الإنسان .

ـ يفضل عدم اضافه مخلوط المعادن النادرة إلي مخلوط الفيتامينات حيث انه تحت ظروف التخزين غير المثالية قد تؤثر المعادن علي فاعليه بعض الفيتامينات .

ـ يجب ذكر تركيز الفيتامينات المختلفة في كل كيلوجرام من المخلوط المركز و نسبه اضافه المخلوط لكل طن علف .

ـ يجب أن يكون مخلوط الفيتامينات علي صوره مسحوق متجانس و خالي من التكتل .

ـ يجب أن يذكر اسم المادة الحاملة و تركيبها الكيماوي و اسمها التجاري و تأثيرها الفسيولوجي .

ـ يجب أن يوضع علي عبوه مخلوط الفيتامينات تاريخ التصنيع و تاريخ انتهاء الصلاحية.

ـ يجب أن يضاف مخلوط او مخاليط الفيتامينات مجتمعه او منفردة إلي كل كيلو جرام من العلف النهائي ما لا يقل عن :

بالنسبة لمخاليط الفيتامينات التي تصنع للقطعان التجارية ( أمهات – تسمين – بياض) يلتزم بالتوصيات الغذائية الموضحة بالنشرات الخاصة بها .

2- مخاليط الأملاح المعدنية النادرة :

هي عبارة عن مخاليط تحتوي علي أملاح بعض العناصر المعدنية النادرة ، و يجب ذكر اسم و تركيب الملح المستخدم كمصدر للعنصر المعدني النادر في المخلوط المركز و ذكر تركيز كل عنصر معدني في المخلوط ( جرام في كل كيلو جرام ) و نسبته وذكر اضافه المخلوط لكل طن علف و اسم المادة الحاملة و تركيبها الكيماوي و اسمها التجاري إن وجد وان يكون مخلوط المعادن النادرة في صوره مسحوق ناعم خالي من التحبب و التكتل و آن يوضع علي كل عبوه لمخلوط المعادن تاريخ التصنيع و انتهاء الصلاحية.

يجب أن يضاف مخلوط المعادن إلي كل كيلو جرام من العلف ما لا يقل عن :

بالنسبة لمخاليط الأملاح المعدنية النادرة التي تصنع للقطعان التجارية ( أمهات – تسمين – بياض) يلتزم بالتوصيات الغذائية الموضحة بالنشرات الخاصة بها.

3 – مركزات البروتين للمجترات :

عبارة عن مخاليط مركزه تحتوي مصادر غنية بالبروتين و قد تحتوي علي مصادر غير بروتينيه كاليوريا و مصادر كربوهيدراتيه و بعض الأملاح المعدنية و الفيتامينات و المركبات الغذائية المحمية وتنتج أما علي صوره ناعمة او محببة .

و يراعي الأتي :

1ـ لا يستخدم المركز البروتيني إلا بعد خلطه جيدا مع مكونات علف أخري .

2ـ يجب ذكر نسبه المواد الداخلة في تركيب المركز لبروتيني و ذكر التركيز الغذائي ( نسب المركبات الغذائية بالمركز لبروتيني )

3ـ في حاله احتواء المركز البروتيني علي مواد غير بروتينيه يجب الا يمثل أزوت هذه المواد أكثر من 50 % من المازوت الكلي للمركز و يتم استخدام مثل هذا المركز في مصانع الأعلاف .

4ـ وفي حاله احتواء المركز علي اليو ريا يجب الا يزيد نسبتها عن 1,5 % يوريا , و في حاله استخدام المواد الازوتيه غير البروتينيه بالمركز البروتيني يجب اضافه مصدر لعنصر الكبريت لا تقل نسبه الكبريت عن 10 % من أزوت المواد الازوتيه غير البروتينيه و لا تزيد نسبه الرطوبة عن 12% و لا تقل نسبه البروتين الخام عن 30 % و لا تزيد نسبه الألياف عن 15 % و لا تزيد نسبه كلوريد الصوديوم عن 3,5 % و لا تزيد نسبه الرماد عن 14 % .

4 – مركزات البروتينات للدواجن :

عبارة عن مخاليط تحتوي علي مصادر غنية بالبروتين بالبروتين الحيواني مثل ( مسحوق السمك و مسحوق اللحم ) و مصادر غنيه بالبروتين النباتي مثل ( كسب فول الصويا و جلوتين الذرة ) و أحماض أمينيه مثل ( الليسين و المثيونين ) بالاضافه إلي الفيتامينات و العناصر المعدنية النادرة و مواد ملونه طبيعيه و مواد منشطه للنمو و مضادات الكوكسيديا و مضادات أكسده و قد يحتوي مركز البروتين علي بعض او كل المواد السابقة و يراعي الأتي :

1ـ أن لا تقل نسبه البروتين الخام علي 30 % و تزيد نسبه الرطوبة عن 12% , ويجب ذكر المواد الداخلة تركيب المركز البروتيني و نسب المركبات الغذائية بالمركز البروتيني و محتوياته من الأحماض الامينيه .

2ـ اذا احتوي المركز البروتيني علي مضادات أكسده او مواد ملونه و مواد منشطه للنمو و مضادات الفطريات و مضادات الكوكسيديا فيجب ذكر تركيزها اسمها التجاري و العلمي و تركيبها الكيماوي و تأثيرها الفسيولوجي إن وجد .

3ـ و أخيرا يجب الا يحتوي المركز البروتيني علي منشطات نمو هرموني او اي مواد ضاره بصحة الدواجن و الإنسان , و يجب ذكر نسبه اضافه المركز البروتيني لكل طن علف .