الجمعة 29 مارس 2024 مـ 12:58 مـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

”ريتو”.. مبيد فعّال من ”شورى” لمكافحة الحشائش عريضة الأوراق في الأرز

ينصح خبراء شركة شورى للكيماويات باستخدام مبيد ريتو (60% حبيبات قابلة للانتشار في الماء) لمكافحة حشائش العجيرة والسعد والسمار وعريضة الأوراق في محصول الأرز الشتل رشًا بعد 10-15 يوم من الشتل، وذلك بمعدل 50جم/ف ويتم صرف المياه قبل الرش بيومين ثم الري في اليوم التالي للرش.

ويحتوي مبيد ريتو على المادة الفعالة بنسلفيورون- ميثايل 60%، والمجموعة الكيماوية سلفونيل يوريا.

ويؤثر مبيد ريتو على دورة تكوين الأحماض الأمينية (ليوسين- أيزوليوسين- فالين) مما يؤدى إلى تجويع الحشائش واصفرارها ثم موتها نتيجة عدم تكوين البروتين في الحشائش، ويتم امتصاص المبيد عن طريق المجموع الخضرى لذلك لابد من صرف المياه قبل الرش بيومين حتى يلتصق المبيد بالمجموع الخضرى للحشائش، وينتقل المبيد من الأوراق إلى الجذور عن طريق اللحاء.

ويقوم محصول الأرز بتحويل مبيد ريتو من الصورة الفعالة إلى صورة غير فعالة داخله، بحيث لا يرتبط مع الانزيم المسئول عن تكوين الأحماض الأمينية الضرورية (ALS) وبالتالي لا يتأثر محصول الأرز بالمبيد.

ويتميز مبيد ريتو بأنه يتحطم بسرعة داخل محصول الأرز وكذلك التربة، مما لا يترك أي تأثير ضار على المحصول المتعاقب، وهو من أوائل مبيدات الحشائش المصنعة لتثبيط تكوين الأحماض الأمينية في حشائش الأرز، ويستخدم على نطاق عالمى واسع في محصول الأرز الشتل.

كما أنه عالى الاختيارية وبالتالي لا يسبب أي تأثير على الأرز الشتل، وليس له أي تأثير ضار على الإنسان أو الحيوان أو البيئة.

وتوصي وزارة الزراعة باستخدام مبيد ريتو 60% WG لمكافحة حشائش العجيرة، السعد، السمار، شعر القرد، حب العزيز، السويدة، رجل الحمامة، أكليبتا، ست الحسن وغيرها من الحشائش عريضة الأوراق، وذلك بمعدل 50 جم للفدان بعد 10-15 يوم من شتل الأرز مع صرف المياه قبل الرش بيومين ثم الرى في اليوم التالى للرش.