الأحد 5 مايو 2024 مـ 11:06 صـ 26 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

بالإنفوجراف.. ابرز أنشطة وزارة الزراعة خلال الأسبوع الماضي

أصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية، التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، "الإنفوجراف الأسبوعي" الثالث، حول أهم أنشطة الوزارة، خلال الفترة من 4 وحتى 10 سبتمبر الجاري.

وأصدر المركز، أيضا ملخصا بالفيديو، حول أنشطة الوزارة خلال ذات الفترة، بالتنسيق والتعاون مع المكتب الإعلامي للوزارة، وقناة مصر الزراعية.

وقال محمود الأعرج، المنسق الإعلامي للوزارة، والمشرف على مركز المعلومات الصوتية والمرئية، إن ذلك يأتي ضمن خطة التطوير الشاملة بالمركز، والتي تعتمد بشكل أساسي على الاستفادة من العاملين بالمركز، وصقل مهاراتهم، وتنمية قدراتهم، لتحسين الأداء، للمساهمة الفعالة ضمن المنظومة الإعلامية لوزارة الزراعة.

ومن أبرز الأنشطة التي تم رصدها، اللقاءين اللذين عقدهما الرئيس عبدالفتاح السيسي، بحضور السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي النشاط، وتم خلال الاجتماع الأول بحث المشروع القومي لإنشاء منظومة متكاملة لمراكز تجميع الألبان عن طريق إنشاء 200 مركز متطور على مستوى محافظات الجمهورية، كما تم خلال اجتماع الرئيس السيسي مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري، وعدد من الوزراء، استعراض الخطة الاستراتيجية الخاصة بالنهوض بالمحاصيل الزراعية والإنتاج الزراعي، بهدف تحقيق الأمن الغذائي من خلال تعظيم الإنتاج والتصنيع الزراعي.

وبمناسبة عيد الفلاح، تم رصد تهنئة وزير الزراعة، لفلاحي ومزارعي مصر بمناسبة العيد 68 للفلاح المصري، وأشاد الوزير بدور الفلاح المصري في تحقيق الأمن الغذائي، لافتا إلى أن معدنه الأصيل يتجلى في وقت المحن.

وأوضح الانفوجراف، أن وزراء الزراعة والري والأوقاف، بحثوا خلال اجتماع مشترك تكثيف توعية وتشجيع المزارعين على التحول للري الحديث، وتمت مناقشة خلال اجتماع ضم وزراء الزراعة والتخطيط والبيئة، مشروع دمج التنمية المستدامة في مشروعات التكيف والتخفيف من آثار تغير المناخ لإنشاء مجتمعات زراعية جديدة في مصر.

ووضع المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، خلال ذات الفترة حجر الأساس لأحد مصانع إنتاج اللقاحات البيطرية المبتكرة، كما وقع اتفاقية مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "فاو" لتنفيذ 150 مدرسة حقلية بمحافظات مصر وذلك بتمويل من الصندوق الدولي للتنمية الزراعية، كما تفقد الدكتور إيهاب صابر مساعد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، لشؤون الخدمات البيطرية، مديريتي الطب البيطري بمحافظتي أسيوط وسوهاج، للوقوف على مستجدات العمل في اعمال التلقيح الاصطناعي للماشية بالمحافظتين.

وتزامنا مع احتفالات عيد الفلاح أيضا، أطلقت الوزارة حملتها الترويجية لتوعية مزارعي محافظة القليوبية، بأهمية التحول الى نظم الري الحديث، والتقنيات الحديثة، وذلك خلال زيارة تفقدية لعدد من مزارع المحافظة، قام بها رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، على رأس وفد من الوزارة، فضلا عن الزيارة التي قام بها أعضاء فريق تحديث الري إلى محافظة قنا، والواحات البحرية بالجيزة، ضمن الزيارات الميدانية التي يقوم بها الفريق إلى مختلف محافظات الجمهورية لتشجيع المزراعين على التحول نحو منظومة الري الحديث لترشيد المياه وزيادة الإنتاجية.

ونفذت لجنة مبيدات الآفات الزراعية يوما حقليا وبرنامجا تدريبيا في محافظة القليوبية، لتعريف المزارعين بطرق التخزين السليمة، وكيفية التعامل الآمنة مع حبوب الغلال، كما نفذ معهد بحوث أمراض النباتات، برنامجا تدريبيا تحت عنوان "أهم الطرق الحديثة لتشخيص ومكافحة أهم أمراض المحاصيل الحقلية والبستانية"، بمحافظة الفيوم، تناول عددا من الموضوعات على رأسها: أهم أمراض محاصيل الفاكهة و طرق مكافحتها.

وأعلنت الوزارة جمع وتدوير 96 ألفا و300 فدان، حيث بلغت كمية القش 238 ألفا و706 أطنان، وبلغ عدد مواقع تجميع قش الأرز 650 موقعا في 6 محافظات، حيث تم كبس 90 ألف طن وتم فرم 36 ألف طن، وتشوين كميات القش الناتجة من مساحة 98 ألفا و736 فدانا، وتم عمل 34 كومة سمادية لإنتاج السماد العضوي، وكذلك إنتاج 5 أطنان أعلاف غير تقليدية بمحافظة كفر الشيخ، وتم تنفيذ 236 ندوة إرشادية لتوعية وإرشاد المزارعين بأهمية وضرورة الاستفادة من قش الأرز في إنتاج الأسمدة والأعلاف غير التقليدية.

كما أعلن قطاع الإنتاج التابع للوزارة، منذ أيام، بدء موسم حصاد محصول الأرز لمساحة إجمالية بلغت نحو 3 آلاف فدان، في مزارع قطاع الإنتاج بمحافظتي كفر الشيخ ودمياط.

ووافق مجلس إدارة مشروع قرض البتلو في جلسته الأخيرة على تمويل جديد للبتلو بـ 936 مليون جنيه يستفيد منها 5255 من صغار المربين والمزارعين لشراء وتغذية 64694 رأس ماشية لتسمينهم ضمن المشروع القومي للبتلو، وبالتالي يصبح إجمالي ما تم تمويله للمشروع حتى الآن نحو ملياري و624 مليون جنيه لأكثر من 15300 مستفيد.

في ذات السياق، ناقشت الهيئة العامة للخدمات البيطرية ومعهد بحوث الصحة الحيوانية ومنظمة الفاو، آليات تنفيذ الأنشطة والخطط الموضوعة هذا العام والتى تتعلق بأمراض أنفلونزا الطيور، ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (كورونا الجمال)، إلى جانب مشروع الثروة الحيوانية المستدامة في إفريقيا 2050، إضافةً إلى مناقشة التحديات التى تواجه تنفيذ المشاريع الممولة من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لمكافحة الأمراض الحيوانية المنشأ.

كما انتهت ست قوافل بيطرية من أعمالها بمحافظة القليوبية، حيث تم فحص وعلاج 4576 حيوانا منها 2687 تم علاجها وتأهيلها تناسليا، كما بلغ عدد المستفيدين من القافلة 1513 مستفيدا من صغار المربين، كما زار عدد من أعضاء الهيئة العامة للخدمات البيطرية 18556 منزلا في 794 قرية في 26 محافظة، وتم فحص 57356 حيوانا، استكمالا لخطة الترصد النشط للأمراض الوبائية الحيوانية.