السبت 20 أبريل 2024 مـ 12:20 مـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

رئيس لجنة ”سلامة الغذاء” تحذر من الاستخدام الخاطئ لـ”الواي بروتين”

حذرت الدكتورة شيرين علي زكي، رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، من الاستخدام الخاطئ لبروتينات مصل الحليب المعروفة بـ"الواي بروتين"، والتي يلجأ إليها كثير من الرياضيين والشباب ممن يرغبون في زيادة الكتلة العضلية.

وأوضحت أن الواي بروتين هو أحد المكملات الغذائية الطبيعية، وهو مزيج من البروتينات المستخرجة من مصل اللبن،

ومصل اللبن هو الجزء السائل الذي ينفصل عن الحليب نتيجة تصنيع الجبن من الحليب البقري، حيث يتخثّر الجزء الدهني من الحليب، ويكوّن الجبن، ويتبقى الجزء السائل (مصل اللبن)، وهو بروتين طعمه غير مستساغ، لذا تُضاف إليه نكهات لتحسن من طعمه ويباع كمسحوق يضاف إلى الكوكتيل والعصائر .

وأشارت إلى وجود ثلاثة أنواع من الواي بروتين، أولها الواي البروتين المُركز الذي يحتوي على 70-80% من البروتين، والدهون، وبعض اللاكتوز، والواي بروتين المفصول الذي يحتوي على 90% أو أكثر من البروتين، بالإضافة إلى اللاكتوز والدهون، لكن بكمية أقل من النوع الأول، ويخلو هذا النوع من العديد من العناصر الغذائية المهمة التي يوفرها النوع الأول .

أما الواي بروتين المتحلل فيمتصه الجسم بشكل سريع، والذي يزيد مستوى الأنسولين بنسبة تصل إلى 28-43% مقارنة بالواي بروتين المفصول.

وأضافت أنه على الرغم من فوائده للجسم إلا أن فرط استخدامه، أو استخدامه لفترات طويلة يؤدي إلى مضاعفات خطيرة منها:

  1. حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي للإنسان والتي تشمل الانتفاخ والإسهال والرغبة في القيء والإغماء.
  2. الإحساس بالألم، وفقد الشهية وعدم الرغبة في تناول طعام متوازن.
  3. التسبب في حصوات الكلى، وتعقيد الحالات التي تعاني من وجود الحصوات بالفعل.
  4. قد يسبب بعض التليف في الكبد.
  5. له تأثير سلبي على عضلات القلب ووظائفه، كما يسبب مشاكل في الجهاز التنفسي وذلك من خلال إحساس الشخص بوجود صفير عند التنفس.
  6. لديه قدرة عالية على زيادة معدل السكر في الدم حيث يحتوي على نسبة عالية من المحليات الصناعية.
  7. زيادة تعقيد الحالات المرضية لمن يعاني من النقرس.
  8. زيادة حموضة الدم نظرًا لتأثيره السلبي على وظائف الكلى.
  9. زيادة معدل عمل الكلى عن عملها الطبيعي مما يؤدي إلى زيادة العبء عليها .
  10. يؤدي الاستخدام المفرط للواي بروتين إلى حدوث تورمات في الحلق والفم.
  11. يسبب هشاشة في العظام.
  12. وجود بعض المواد الضارة من السموم والتي تحتوي على الرصاص والكادميوم والزرنيخ أو الزئبق والتي تظهر آثارها مع الاستخدام المتكرر على المدى الطويل من خلال ظهور الصداع أو التعب أو آلام المفاصل.

وللوقاية من أضرار الواي بروتين، نصحت رئيس لجنة سلامة الغذاء، باختيار النوع المناسب للجسم بعد استشارة الطبيب، مع مراعاة عدم تخطي النسب المسموح بها يوميًا من البروتين التي ينصح بها الطبيب، مشددة على عدم استخدامه لإنقاص الوزن بل كمكمل غذائي.

وكذلك لا يجب استخدامه لمن يعاني من مشاكل في الكبد أو الكلى، مع مراعاة شرب الكثير من الماء يوميًا طوال فترة استخدامه، وإجراء فحص دوري روتيني للاطمئنان على وظائف الكبد والكلى .

وأيضًا لا يجب استخدامه لمن يعاني من حساسية الحليب، ولا يستخدم لفترات طويلة متعاقبة، ولا يجب استعماله كبديل عن الطعام المتوازن .

موضوعات متعلقة