الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 07:37 صـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

حالات تؤدى إلى إلغاء مباراة القمة بين الأهلى والزمالك غدا.. تعرف عليها

كشف الحكم عادل عقل، عددًا من الحالات التحكيمية التي من الممكن أن يتم فيها إلغاء مباراة الغد، التي من المقرر أن تجمع قطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك في نهائي دوري أبطال أفريقيا، في تمام الساعة التاسعة مساء باستاد القاهرة الدولي.

وأوضح الحكم عادل عقل- في تصريحات صحفية، أن هناك حالات تحكيمية من شأنها أن تتسبب في إيقاف مباراة الغد؛ بل وإلغاؤها أيضًا ومن أبرزها سوء الأحوال الجوية، وتساقط الأمطار بغزارة على ملعب المباراة؛ حيث يحق لحكم اللقاء إلغاء المباراة حال استمرار هطول الأمطار بغزارة شديدة من شأنها أن تسبب خطورة على اللاعبين؛ فإنه في تلك الحالة يتم إيقاف المباراة؛ بل وإلغاؤها من قبل الحكم.

وأضاف الحكم، أنه في حال تقطع الأمطار على فترات فإنه من حق حكم اللقاء أن يوقف المباراة لحين توقف الأمطار والمدة الزمنية للإيقاف يحددها الحكم بحسب رؤيته، وبعدها يتم استئناف المباراة عقب توقف الأمطار، ولو زادت حدة الأمطار وكانت الأحوال الجوية سيئة للغاية هنا يمكن للحكم أن يلغي المباراة بشكل نهائي وينهيها، وبعدها يتم تحديد موعد آخر للقاء بعد 48 ساعة.

وتابع عقل، أن هناك حالات أخرى تتيح لحكم اللقاء إلغاء المباراة وهي انقطاع التيار الكهربائي لمدة تتجاوز أكثر من نصف ساعة هنا يحق للحكم إلغاء المباراة، أيضًا لو تم تبليغ الحكم أن المباراة تقام بدون حضور جماهيري، وكان هناك جمهور، وعدد أكثر من العدد المحدد في المباراة يحق له أيضًا إلغاء المباراة.

واختتم عقل تصريحاته، أنه لم تم الاعتداء على حكم اللقاء والمساعدين، يتم إلغاء المباراة، إضافة إلى أنه لو أصبح عدد اللاعبين أقل من العدد القانوني في الملعب وتلك الحالة تتمثل في حالات الطرد لو زادت عن العدد القانوني المسموح به.

وتشهد مصر الفترة الحالية تقلبات في الحالة الجوية أدت إلى هطول أمطار بشدة تزامنًا مع مباراة الغد التاريخية التي ستجمع قطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك، حيث يتخوف البعض من هطول أمطار غزيرة على ملعب المباراة غدًا من شأنه أن يؤثر على سير المباراة وسلامة اللاعبين ويخرج المباراة بشكل لا يليق بالكرة المصرية، على غرار ما حدث في مباراة القمة الشهيرة، والتي لقبت بـ"قمة الطين" بين الأهلي والزمالك بالدوري التي أقيمت على ملعب برج العرب بالإسكندرية، وشهدت أمطار كثيرة ولكن حكم اللقاء وقتها لم يلغ المباراة واستكملها، ليتعرض بعدها الحكم لانتقادات شديدة بسبب عدم اتخاذه قرارًا بإلغاء المباراة.

يذكر أن أرضية استاد القاهرة مجهزة على أعلى مستوى تحسبًا لسقوط الأمطار على غرار الملاعب العالمية عقب تطوير استاد القاهرة من قبل إحدى الشركات الأجنبية الفترة الماضية.