الخميس 28 مارس 2024 مـ 04:26 مـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

زراعة البرلمان : إنهيار أسعار البطاطس بسبب استيراد كميات كبيرة لاتتناسب مع حجم الانتاج والإحتياجات

قال النائب رائف تمراز، عضو لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي والثروة الحيوانية ، ان الانخفاض الكبير الذي تشهده أسعار البطاطس ، خلال الفترة الأخيرة ، يرجع إلى استيراد كميات كبيرة من البطاطس وعدم وجود دراسة جدوى تتناسب مع حجم الإنتاج والاحتياجات.

وقال النائب رائف تمراز ، إن انخفاض أسعار البطاطس أمر يتحمله مجلس المصدرين وجمعية البطاطس، وذلك بعد استيراد كميات كبيرة للغاية من البطاطس، الأمر الذي أدى إلى زيادة كبيرة في المعروض، وإحداث فجوة كبيرة من وجودها في السوق .

وأضاف عضو لجنة الزراعة، بالبرلمان، أن الفلاح أصبح يعاني بشكل كبير للغاية، ولم يعد قادرًا على بيع المحاصيل الزراعية، ومنها البطاطس، متابعًا: " الفلاح يزرع المحصول ولا يستطيع بيعه، نتيجة العراقيل التي يتعرض لها ".

وطالب النائب بفتح تحقيق مع المتسببين في انهيار أسعار البطاطس، وإحداث ضرر للفلاح، مشيرًا إلى ضرورة فتح تحقيق في مدى وجود ثلاجات من قبل المستثمرين لتخزين البطاطس، لأنه من الواضح أنه توجد أي أي دراسات للأمر ولا رقابة.

وشدد على ضرورة تطبيق المادة 29 من الدستور، والتي تنص على أن الزراعة مقوم أساسي للاقتصاد الوطني؛ وتلتزم الدولة بحماية الرقعة الزراعية وزيادتها وتجريم الاعتداء عليها؛ كما تلتزم بتنمية الريف ورفع مستوي معيشة سكانه وحمايتهم من المخاطر البيئية.

كما ناشد النائب ضرورة تفعيل قانون الزراعات التعاقدية، ووضع تسعيرة مسبقة للمحاصيل الزراعية.