الجمعة 29 مارس 2024 مـ 01:59 مـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الزراعة تنفي الإفراج عن شحنة فسائل نخيل مصابة بالأمراض مستوردة من الخارج

فسائل النخيل
فسائل النخيل

نفت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ، ما تم تداوله على صفحات بعض المواقع الإلكترونية حول الافراج عن شحنة فسائل نخيل مصابة بالأمراض والواردة من خارج عبر ميناء سفاجا .

وأكدت الوزارة عبر بيان لها اليوم ، أن هذا الكلام عار تماما من الصحة وطبقا للاجراءات القانونيه المتبعة في كل شحنات النخيل المستوردة فانه يتم فحصها من خلال لجنة مشتركة من الحجر الزراعي والمعاهد البحثية المختصة ويتم سحب عينات من الشحنة وإرسالها الي معهد الامراض ومعهد الوقاية لإجراء التحاليل المعملية .

ويتم وضع الشحنة تحت تحفظ الحجر الزراعي في احد الصوب الحجرية التي يتم معاينتها والاشراف عليها من الحجر الزراعي لحين ظهور نتائج التحاليل المعملية .

كما تؤكد الوزارة أنه تم رفض الشحنة بناءا على نتائج التحاليل التي ظهرت أمس ثم تقدم صاحب الشأن اليوم بطلب لسحب عينات موسعه واعادة التحليل مره اخري ، وتم تشكيل لجنة من الحجر الزراعي ومعهد بحوث امراض النباتات ومعهد بحوث الوقايه لسحب عينات جديده واعادة تحليلها وفي حال ظهور النتيجه مطابقة للنتيجه السابقه سوف يتم اعدام الشحنه تحت اشراف الحجر الزراعي .

واضافت الوزارة في بيانها الرسمي أنه لا يتم السماح بالافراج عن اي شحنات مستوردة مخالفة مهما كان صاحبها حيث سبق رفض مئات الشحنات بملايين الدولارات مخالفة للمواصفات الفنية المصرية لان الحفاظ علي صحة المواطن وعلي الثروة الزراعيه للبلاد هو خط احمر لا تهاون فيه .
وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي تناشد جميع وسائل الإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار، والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى إثارة البلبلة والقلق بين المواطنين.