الأرض
الإثنين 17 يونيو 2024 مـ 05:45 مـ 11 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

التضامن: إنشاء مركز جديد لعلاج مرضى الإدمان مجانًا بقنا

وافق مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي برئاسة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، رئيس مجلس إدارة الصندوق، على إنشاء مركز جديد لعلاج مرضى الإدمان في محافظة قنا بالتعاون مع جامعة الوادي الجديد، على مساحة 4 آلاف متر وذلك لتقديم الخدمات العلاجية والتأهيل للمرضى مجانًا.

جاء ذلك خلال اجتماع مجلس الإدارة لاستعراض جهود الصندوق خلال العام الماضي واعتماد خطة العمل للعام الجاري 2021، بحضور عمرو عثمان مساعد وزيرة التضامن ومدير الصندوق وممثلي وزارات والداخلية والصحة والعدل والمالية والإعلام والإسكان وأعضاء مجلس إدارة الصندوق .

وقالت القباج، إن موافقة مجلس الإدارة على إنشاء المركز الجديد بعدما تلقى الخط الساخن للصندوق "16023" ما يقرب من 1900 اتصال تليفوني من أبناء محافظة قنا على مدار عام 2020، وأيضًا تلقى اتصالات من أبناء محافظتي الأقصر وسوهاج وجميعها من المحافظات المحرومة من الخدمة، لافتة إلى زيادة عدد المراكز العلاجية للإدمان إلى 26 مركزًا علاجيًا حتى الآن بـ 17 محافظة بعدما كان العدد لا يتجاوز 12 مركزًا علاجيًا عام 2014.

وفيما يتعلق باستمرار تقديم الخدمات العلاجية لمرضى الإدمان طوال فترة جائحة كورونا، أوضحت الوزيرة أنه تم التنسيق مع المستشفيات الشريكة للخط الساخن لاستقبال المرضى في أماكن واسعة قبل دخولهم العيادات الخارجية لتلقي خدمات العلاج وفق جدول منظم مع دخول كل فرد بمفرده أثناء الكشف بالعيادة منعًا للتكدس، كما تم تقليل عدد مرضى الإدمان في جلسة العلاج الجماعي الواحدة والتي تهدف إلى تأهيل وتنمية المهارات الحياتية للمرضى لتساعدهم على الاستمرار في التعافي والحد من الانتكاسة.

وأضافت أنه تقرر أيضًا صرف الأدوية لمرضى الإدمان المتابعين مع العيادات الخارجية لمدة 15 يومًا مجانًا بدلًا من أسبوع من خلال المستشفيات الشريكة مع الخط الساخن، وذلك لتقليل ترددهم على العيادات في فترة قصيرة على أن يتم عودتهم إلى العيادات بعد أسبوعين وفق جداول منظمة لمتابعة حالتهم والاطمئنان عليهم وصرف أية أدوية جديدة لهم وفقاً لحالة كل مريض .

وأشارت الوزيرة إلى أنه تم التنسيق مع المستشفيات الشريكة على تطهير العيادات وتعقيمها بشكل يومي بجانب أيضًا توفير المطهرات لاستخدامها من قبل المترددين على العيادات، كما تم أيضًا منع الزيارات للمرضى المحتجزين بمراكز تأهيل مرضى الإدمان طول جائحة كورونا لعدم التكدس وكإجراء احترازي أيضًا للوقاية من الفيروس‪.

ووجهت القباج بتكثيف البرامج التوعوية المتكاملة حول كيفية الوقاية من الإدمان في كافة المناطق السكنية الجديدة "بديلة العشوائيات" لزيادة الوعي بين الأهالي خاصة الشباب والمراهقين، وكذلك تعزيز الوعي والتثقيف الأسري، بما يكفل تمكين أفراد المجتمع من مواجهة مشكلة المخدرات، على أن يتم خلال عام 2021 تكثيف برامج التوعية في منطقة حي الأسمرات، وأيضًا تنفيذ البرامج في مناطق " بشائر الخير، والمحروسة، روضة السيدة، الخيالة " بجانب تنفيذ برنامج "اختار حياتك" بجميع المدارس في هذه المناطق لتوعية الطلاب بأضرار المخدرات .

وأكدت أنه سيتم التوسع في تخصيص أقسام خاصة لعلاج الإناث، كذلك تخصيص أقسام خاصة بعلاج المراهقين "لمن أقل من 18 عامًا " من التعاطي والإدمان وأيضًا أقسام لعلاج الأمراض المصاحبة للإدمان " لتشخيص المزدوج " بالمراكز العلاجية الشريكة مع الخط الساخن.

من جانبه، استعرض عمرو عثمان مساعد وزيرة التضامن ومدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، ما تم تنفيذه خلال الفترة الماضية من برامج توعوية وتقديم الخدمات العلاجية لـ 132 ألف مريض إدمان مجانًا وفي سرية تامة وفقًا للمعاير الدولية خلال 2020، كما تم تنفيذ برنامج لتنمية المهارات الحياتية بين النشء والشباب " حماية أولادنا " بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم في 2000 مدرسة على مدار العام الماضي استهدف توعية 200 ألف طالبة وطالبة على مستوى الجمهورية بأضرار الإدمان وسط اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية للوقاية من كورونا.

وقال إنه تم أيضا العمل على إعداد الكوادر الشبابية، وضم 1500 متطوع جدد من الشباب وتم عقد مقابلات لهم واختيار من اجتازوا اختبارات التطوع ممن لديهم القدرة على التواصل والعمل الجماعي وأيضًا العمل الميداني ومن لديهم المواهب المختلفة لاستثمارها في تنفيذ برامج التوعية للوقاية من الإدمان، ليصل عدد المتطوعين لدى صندوق مكافحة الإدمان على مستوى الجمهورية إلى أكثر من 30‪ ألف شاب وفتاة حتى الآن.

وأكد عثمان حرص الصندوق على تقديم خدمات ما بعد العلاج والدمج المجتمعي للمتعافين من الإدمان كأفراد نافعين في المجتمع، حيث تم توفير قروض لتمويل مشروعات المتعافين بقيمة 4 ملايين جنيه حتى الآن بالتعاون مع بنك ناصر الاجتماعي.

وأضاف أنه تم تجهيز وافتتاح عدد 4 بيوت للتطوع بجامعات "القاهرة – حلوان – سوهاج – الزقازيق" وتم توعية أكثر من 45 ألف طالب وطالبة بأضرار الإدمان على مدار الفصل الدراسي الأول وسط اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية للوقاية من الإدمان.

وأوضح عثمان أنه تم أيضًا تنفيذ 5 مبادرات ميدانية توعوية "اختيارك – توصل بالسلامة – أوعى تجرب – خدعوك فقالوا " داخل 250 ميدانًا وساحة شعبية لتوعية الأسر والشباب بالآثار السلبية للتدخين وتعاطي المخدرات وكذلك توعية الأسر بمراحل الاكتشاف المبكر للتعاطي، وذلك بمراكز الشباب ومواقف عمومية والميادين العامة وسط اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية.

وأشار إلى الكشف على 8292 سائقًا بالمحافظات المختلفة على مستوى الجمهورية على مدار الفصل الدراسي الأول من خلال مجموعات عمل مشتركة من الصندوق والإدارة العامة للمرور والإدارة العامة لمكافحة المخدرات والأمانة العامة للصحة النفسية والإدارة المركزية للأمن بوزارة التربية والتعليم.

موضوعات متعلقة