الأرض
الثلاثاء 18 يونيو 2024 مـ 06:15 صـ 12 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تطورات جديدة بشأن تراخيص البناء.. تعرف عليها

عدة إجراءات اتخذتها وزارة التنمية المحلية، خلال اجتماعها مع وزارتي الإسكان والتعليم العالي والهيئة الهندسية للقوات المسلحة، والخاصة بالخطوات التنفيذية لإجراءات إصدار تراخيص البناء.

وكان أبرز تلك الإجراءات الاتفاق على إرسال إجراءات تطبيق منظومة الضوابط والاشتراطات التخطيطية والبنائية الجديدة للمدن المصرية إلى المحافظات كافة.

ونرصد لكم، أبرز التطورات بشأن تراخيص البناء:

- التأكيد على أهمية دور الجامعات المصرية بالمحافظات والوحدات الخاصة بها، في تطبيق منظومة الاشتراطات البنائية الجديدة لضمان نجاحها عند البدء في تطبيقها على أرض الواقع بالمحافظات وضرورة التنسيق الكامل في هذا الشأن.
- التأكيد على سعي الدولة على ضبط منظومة النمو العمراني والتصدي لظاهرة العشوائيات.
- الإشارة إلى أهمية اشتراك السلطات التنفيذية المختصة لتطبيق جميع جوانب المنظومة على أرض الواقع.
- التأكيد على الإجراءات التنظيمية والتنفيذية الخاصة بإصدار تراخيص البناء، بما يحقق حوكمة منظومة البناء في مصر في إطار واضح يتسم بالتخطيط والتنظيم وفق صحيح القانون والأكواد الهندسية.
- إرسال إجراءات تطبيق منظومة الضوابط والاشتراطات التخطيطية والبنائية الجديدة للمدن المصرية إلى المحافظات كافة، للحصول على أي ملاحظات نهائية خلال 72 ساعة تمهيدا لعقد اجتماع أخير بين الوزارات الثلاث والهيئة الهندسية قبل العرض على رئيس الوزراء.
- الاتفاق على الاستمرار في تدريب العاملين بالمراكز التكنولوجية بالمحافظات على المنظومة الجديدة، بالتنسيق بين وزارتي التنمية المحلية والإسكان.
- التأكيد على أهمية عنصر الوقت لإنهاء إجراءات الحصول على التراخيص وتطبيق الضوابط الجديدة بدقة متناهية ويسر للمتعاملين وسرعة الانتهاء من منظومة ربط الجهات المشاركة في عملية إصدار التراخيص على نظم المعلومات لتيسير الإجراءات وتوفير الوقت.

موضوعات متعلقة