الثلاثاء 16 أبريل 2024 مـ 06:06 صـ 7 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تحذير عاجل لمزارعي الفراولة من الأمطار والبرودة وتوصيات هامة من الزراعة

فراولة
فراولة

من المتوقع أن تشهد البلاد موجة من الطقس السئ وانقلاب في المناخ خلال الأسبوع الحالي، الأمر الذي يتسبب في خسائر كبيرة للمزارعين، وتعتبر الفراولة من أكثر الزراعات تأثرا بالبرودة والامطار المتوقعة وهبوب الرياح.

واكد معهد البساتين التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي على ضرورة اتباع عدد من الإرشادات الهامة ، أهمها ضرورة ري الحقل رية سريعة قبل البرد مباشرة ظهر غد الاثنين على الحامى أخر النهار، و تغطية النباتات بالأغطية البلاستيكية لحماية النبات من اضرار درجات الحرارة المنخفضة وكذلك حمايتها من اضرار المطر.

شدد المعهد على اهمية الرش بالكبريت الميكروني وسليكات البوتاسيوم ويكون الرش اخر النهار، و الرش بمخلوط سلفات الماغنسيوم (كيلو) والبوتاسيوم فوسفيت (كيلو) علي 300 لتر للفدان والرش اخر النهار، والرش بالكالسيوم المخلبى لانه يعمل على تقوية جدر الخلايا وبالتالى زيادة مقاومة النبات للأمراض الفطرية.

لفت إلى اهمية ‏تصريف مياة الأمطار بين مصاطب الزراعة بطريقة آمنة لا تؤدي لتجمعها، و الرش بالأحماض الأمينية أو السيتوكينيات، أو سليكات البوتاسايوم، مع الرش الوقائى بالمبيدات الفطرية عقب انتهاء المطر للوقاية من الامراض الفطرية خاصة عفن البوترايتس وهذة المبيدات مثل البليز والسويتش وامستارتوب بالجرعات الموصى بها، كذلك الرش بحمض السلسليك لأنة يزيد من المقاومة الدفاعية للنبات ضد الامراض الفطرية خاصة بعد المطر.

أوصى المعهد بالاهتمام بالتسميد الفوسفاتى (حمض الفوسفوريك ) لانة يدخل فى تكوين مركبات الطاقة وبالتالى زيادة مقاومة النبات للصقيع وكذلك الأهتمام بالتسميد البوتاسى، و تقليل استخدام التسميد النيتروجينى وخاصة النترات واليوريا لانة يعمل على زيادة غضاضة النبات وبالتالى زيادة الأصابة بالأمراض الفطرية.

ومن المتوقع أن تشهد مصر والمنطقة العربية، أيام قطبية باردة للغاية بداية من الثلاثاء المقبل، وهي عباره عن شحن عالى جدًا لطبقة الايونوسفير فوق منطقة شرق المتوسط ينتج عنة حالة مناخية حادة من انخفاض كبير فى الحرارة وأمطار غزيرة باردة وتساقط للثلوج ورياح نشطة باردة جداً، و تعتبر مصر بأكملها من ضمن منطقة هذا الشحن، وهو ما يؤثر بشده على الزراعات.

موضوعات متعلقة