الخميس 30 مايو 2024 مـ 07:36 صـ 22 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

”المستقبل” تطرح ”نيوتربلانت سوبريم ” لمقاومة الأمراض الفطرية و تنشيط المجموع الجذرى

طرحت شركة المستقبل للمواد الزراعية مركب "نيوتربلانت سوبريم "، ويتكون من كريستالات صلبة تامة الذوبان فى الماء، تحتوى على نسبة 40% من البوتاسيوم بالإضافة إلى فوسفور بنسبة 12% ونيتروجين بنسبة 7% وماغنسيوم بنسبة 2% و كبريت بنسبة 4.38% .

وقالت المستقبل في بيان لها أن كل عنصر بمركب نيوتربلانت سوبريم يتميز بفائدة مثل البوتاسيوم يعمل على تنظيم نفاذية الاغشية الخلوية وزيادة كفاءه عملية البناء الضوئى , وتمثيل الكربون وبالتالى يحسن نمو المجموع الخضرى مما ينعكس على جودة وحجم المحصول , كما يعمل الفوسفور و البوتاسيوم معاً على زيادة التمثيل الغذائى داخل النبات ويساعد على تنشيط المجموع الجذرى .


بالاضافة الي أنه يعمل على زيادة كمية السيتوكينين فى النبات , و الذى يعد من أهم العوامل لمقاومة الأمراض الفطرية، كما يُساهم الفوسفور في تكوين البروتينات النووية، كما يُقلِّل الأثر الضار للنيتروجين في التربة، وذلك لأنه كلما كانت التربة غنيةً بالفوسفور قلل ذلك من امتصاص التربة للنيتروجين غير العضوي.

ويذكر أن أعراض نقص العناصر الكبرى فى النبات تتمثل في تساقط الأوراق تباعا الكبيرة ثم الصغيرة ثم الأوراق النامية، وزوال اللون الأخضر من الأوراق و الفروع الصغيرة، و تقزم النبات وعدم نموه بشكل طبيعى، إلي جانب تقليل نمو البراعم الثمرية فى مرحلة الاثمار، و يظهر اللون الارجوانى على عروق الاوراق السفلية وأعناقها، ووجود خطوط صفراء فى الاوراق عند الحواف باتجاه الداخل .


واوضحت الجرعة ومغدلات الاستخدام لنباتات الزينة وزهور القطف للأراضي بمعدل من 5 الي 20 جم لكل متر في الأسبوع وبمعدل 0,5 جم لكل لتر ماء ويطبق علي أشجار الفاكهة بمعدل من 6 إلي 10 كجم أسبوعيا وللرش الورقي من 1.5 الي 2 جم لكل لتر ماء , ويستخدم لاراضي الخضر بمعدل من 5 إلي 20 جم لكل متر في الأسبوع وللرش الورقي 1 دجم لكل لتر ماء .