الخميس 25 أبريل 2024 مـ 12:59 صـ 15 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أول رد حكومي على تجارب زراعة البن فى مصر «ضد الغلاء» تدعم مقاطعة الأسماك.. وتدعو إلى إنهائها في هذا التوقيت انطلاق فاعليات المؤتمر الدولى الثانى لدعم صناعة الدواجن في الغردقة تعرف على تفاصيل وثيقة السياسة الضريبية لمصر حتى 2030 الغرفة التجارية بالجيزة: تراجع أسعار 15 سلعة لتوازن الدولار فى الأسواق غرفة بورسعيد تؤكد تراجع أسعار الأسماك من 50 إلى 70% بعد المقاطعة منحة سويدية لحماية التجمعات البدوية من مخاطر السيول في جنوب سيناء تركيبة مذهلة لمكافحة الثاقبات الماصة حصريا من باير مصر جمعية رجال الأعمال المصريين تتعاون مع معرض الصين الدولي للاستيراد في الترويج للدورة السابعة غرفة القاهرة تشارك في المؤتمر الترويجي للمعرض الصيني الدولى وتستعرض العلاقات الإقتصادية بين البلدين الترويج للإستثمار في الطاقة المتجددة والربط الكهربائي لتحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة محافظ الجيزة يناقش طلبات المواطنين لتأجير البارتشينات الحضارية والمحال التجارية

كل ما تريد معرفتة عن الملوخية و طرق زراعتها 

الملوخية هي جنس من النباتات الزهرية تضم من 40 إلى 100 صنف. تتفاوت أطوال سيقانها وتزرع من أجل أوراقها التي تستخدم في عمل طبخ الحساء الأخضر الشهير، وللملوخية أزهار صفراء صغيرة تنتج عددا من البذور. والملوخية من الأطباق التي تختص بها أكثر من بلد من بينها مصر والسودان وبلاد الشام وتونس والجزائر والمغرب.


الاهمية الاقتصادية والغذائية التي تقدمها
الملوخية نبات ذو قيمة غذائية عالية حيث تحتوي علي بفيتامين أ , ب وكذلك بالفوسفور والكالسيوم من الأملاح المعدنية ويمكن زراعتها مع محاصيل أخرى مثل القطن والقلقاس والذرة مما يعنى دخلا إضافيا للمزارعين مع المحاصيل المحمل عليها .


ظروف وطرق زراعة الملوخية :-
1. التربة المناسبة :
تجود زراعتها في جميع أنواع الاراضى وخاصة الصفراء على ان تكون جيدة الصرف .
2. الجو المناسب :
الصيف حيث أنها تتحمل الحرارة ولا تصلح للأجواء الباردة فبذور الملوخية لا تنبت في درجات الحرارة المنخفضة .
3. مواعيد الزراعة :
مارس – سبتمبر في الوجه البحري في مصر وما شابهه من أجواء ومن فبراير – نوفمبر في الاراضى الرملية ومن أول نوفمبر إلى منتصف ديسمبر في قنا وأسوان وما شابههما من أجواء .
4. كمية التقاوى :
يحتاج الفدان حوالي 10كجم بذور للمناطق الدافئة أما العروات الباردة فتحتاج إلى ربما ضعف أو ضعفين هذه الكمية لانخفاض نسبة الإنبات .
5. طريقة الزراعة :
بعد حرث الأرض مرتين أو ثلاث يضاف السماد البلدي ثم تزحف الأرض وتقسم إلى أحواض 1-2 أو 2-2 وتزرع البذور نثرا أو في سطور على مسافات 10 – 15 سم ثم تجربع ( يتم تغطية البذور بطبقة من الطمي أو الرمل أو مخلوط منهما ) وتروى ريا هادئا.

6. عمليات الخدمة :
العز يق :
للتخلص من الحشائش الضارة .
التزريب :
وتتم هذه العملية في العروات الباردة لتدفئة النباتات بسيقان الذرة الجافة وبحطب القطن وكذلك في الاراضى الرملية لمنع زحف الرمال على الأرض المزروعة .

التسميد :
يضاف للفدان بعد زراعته بثلاث أو أربع أسابيع 100 – 200 كجم سلفات نشادر + 50 – 100 كجم سوبر فوسفات + 50 كجم سلفات بوتاسيوم هذا بالإضافة إلى السماد البلدي بمعدل 10 – 15 متر مكعب أثناء تجهيز الأرض للزراعة .

7. الرى :
تروى مرتين بعد الزراعة وتمام الإنبات ثم تروى مرة كل 5 – 10 يوم .

8. كمية المحصول :
يعطى الفدان 1 – 1.5 طن في العروات الباردة ويعطى 8 – 12 طن فى العروات الدافئة .

9. النضج والحصاد :
في العروات المبكرة (الباردة) تقلع النباتات بجذورها بعد 2.5 – 3 شهور من الزراعة وفى العروات العادية (الدافئة) تؤخذ الحشة الأولى بعد 40 – 50 يوم من الزراعة ثم تحش كل شهر بعد ذلك ويبلغ عدد الحشات 4 – 6 طول موسم الزراعة علما بان كل حشة تعطى حوالي 2 طن للفدان .

10. الآفات :
دودة ورق القطن – المن – النطاطات – الدودة القارضة .
الأصناف :
البلدي هو الصنف المعروف في مصر ويتميز بلمعان الأوراق والطعم المميز .


11. إنتاج التقاوي :
بعد زراعة الملوخية في مارس وابريل تؤخذ منها حشتان وتترك النباتات حتى تزهر في مايو ويونيو وتكون قرون يتم جمعها بعد أن تنضج وقبيل تمام جفافها لمنع انفراط البذور منها وذلك في سبتمبر وأكتوبر ثم تنقل إلى الجرون وتبقى حتى تجف وتدق وتدرس وتنظف وتعبأ وتخزن في أماكن جيدة التهوية ويعطى الفدان الواحد 100 كجم بذور .