الأربعاء 22 مايو 2024 مـ 08:56 مـ 14 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

6 أسباب لتشقق ثمار البطيخ وطرق العلاج

يعتبر البطيخ نبات صيفي من المحاصيل التي تستجيب للجو الحار وهو المناخ الملائم لنضجه، وتعد الأراضي الطينية الخفيفة الصفراء مناسبة لزراعته التي تمتد في منتصف شهر يوليو حتى أوائل أغسطس وآخر فبراير وحتى أوائل مارس

ونكشف خلال التقرير التالي أسباب تشقق ثمار البطيخ:

1- تتشقق القشرة لأن الماء والسكريات النباتية تنتقلان إلى الثمرة بسرعة كبيرة لإنتاج القشرة الكافية لعقد المواد، وتتسبب السوائل الزائدة انفجار القشرة،

فالنباتات الضعيفة معرضة أكثر لظاهرة التشقق لأنها لا تملك منطقة جذور واسعة بما يكفي لتجميع وامتصاص الرطوبة.

2- تحدث معظم حالات التشقق في الفترة من منتصف مارس إلى نهاية ابريل. حيث تبدأ قشر الثمرة في التصدع وقد يبدأ فى مراحل مبكرة عقب العقد وبداية زيادة حجم الثمرة. على الرغم من أن معظم التشقق يحدث في نهاية الموسم ، إلا أنه يمكن أن يبدأ في وقت مبكر من شهر مارس .

3- وترجع أسباب التشقق لكثير من العوامل في المقام الاول هو خلل ناتج عن العناية بالنباتات من بداية الموسم ، وكذلك تقلبات درجة الحرارة والرطوبة.

4- وتتعدد اسباب حدوث التشقق منها أن الفجوات التى تتسع مع زيادة حجم الثمرة فتحدث شق جانبي سرعان ما يتمدد مع امتلاء الثمار ومنها الإصابة الحشرية (التربس) أو الفطرية فى الثمار ما بعد العقد وتضعف أحد جوانب الثمرة وعند الامتلاء يزداد الشق ويتسع نتيجة تأثير أشعة الشمس على احد جوانب الثمره فتفقد مرونتها ولاتستطيع أن تتمدد بما يتناسب مع امتلاء الثمرة، ويمكن الاقلال من هذه الظاهره بالاهتمام بالرى وعدم التعطيش والاهتمام بالتسميد بالكالسيوم والبوتاسيوم والنحاس والبورون.

5- ويساعد فى ظهور التشققات زيادة معدل النموات الخضرية التى تتنافس على امتصاص الكالسيوم والبوتاسيوم وتكون المنافسة لصالح الاوراق وعلى حساب الثمار .

6- السبب الاقوى للتشقق هو نتيجة تعطيش النباتات ثم ريها بشكل غزير (وخاصة في حالة ارتفاع نسبة الرطوبة الجوية) والتي تحدث إرباكا في نظام ري البطيخ فيحدث تضخم مفاجيء للخلايا و بالتالي انفجارها او تمزقها وكذلك الإصابة ببعض الحشرات .

علاج ظاهرة التشقق :
• تنظيم فترات الري وتجنب التعطيش الشديد ثم الرى .
• التسميد المتوازن بالمعدلات الملائمة وفى الوقت المناسب.
• نقص عنصري الكالسيوم والبورون بالتحديد مما يزيد من قلة صلابة قشرة الثمار وتعرضها للشقق بسهولة.
• عدم التوازن الغذائى ونقص عنصر البوتاسيوم وزيادة التسميد الازوتى عن اللازم .
• رش الكالسيوم والبورون مع الاحماض الامينيه من بداية الازهار بالاضافه الى رش مركب فطرى مثل المانكوزيب بعد العقد مباشرة .