الإثنين 22 أبريل 2024 مـ 09:59 مـ 13 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
مدير «حماية وتنمية البحيرات» يلتقي أصحاب المزارع السمكية بكفر الشيخ: سنزيل أى معوقات «زراعة الدقهلية»: تنفيذ تجربة إحصائية بحقل إرشادى نموذجى لمحصول القمح رئيس الوزراء يبحث سبل تشجيع صناعة الأسمدة للتوسع وزيادة حجم صادراتها مباحثات مصرية هندية لتعزيز التبادل التجاري والاستثماري حملات رقابية مُكبرة في بورسعيد لإحكام السيطرة علي الأسواق وأسعار السلع في يوم الحصاد.. مزارعون البطاطس يشيدون بتوفير تقاوي عالية الإنتاجية وزير الزراعة و«الايفاد» يستعدان لاطلاق مشروع التحول المستدام للمرونة الزراعية في الصعيد حماية المستهلك يلتقي محافظ بورسعيد لمناقشة ضبط الأسواق وأسعار السلع الزراعة تتابع إنتاج تقاوي المحاصيل الاستراتيجية بشرة خير.. زيادة في إيرادات نهر النيل على الهضبة الإستوائية تحت شعار ”الكوكب مقابل البلاستيك”: مصر تشارك العالم الاحتفال بيوم الأرض ٢٠٢٤ تفاصيل حالة الطقس خلال الأسبوع الحالي.. حرارة تصل لـ 42 درحة مئوية

مدير معهد بحوث المحاصيل: 60 ألف فدان عدس تضمن الاكتفاء الذاتي .. وزيادة في استهلاك الأرز

حدد الدكتور علاء خليل مدير معهد بحوث المحاصيل التابع لمركز البحوث الزراعية، 60 ألف فدان لزراعة العدس، كروشتة وطنية لتحقيق الاكتفاء الذاتي من المحصول المحبب للمصريين، خاصة في فصل الشتاء، وتستورد مصر منه نحو 98 % من الاستهلاك البالغ 120 ألف طن سنويا.

وارتفعت أسعار العدس بدخول الشتاء الحالي إلى ما يتراوح بين 14 و16 جنيها للكيلو، ولم تتأثر واردات مصر منه في ظل جائحة كورونا.

وأفاد رئيس معهد بحوث المحاصيل أن استهلاك العدس غالبا ما يتربط بوجبة الأرز، لافتا إلى أن استهلاك المحصول الأبيض ارتفع خلال الأعوام القليلة الماضية، وذلك لزيادة مستهلكيه بانضمام شريحة من الأشقاء السوريين والليبيين المقيمين في مصر، وعادة ما يُقدَّر حجم استهلاك الأرز الأبيض في مصر بنحو 3.2 مليون طن.

وتزرع مصر سنويا نحو 1.7 مليون فدان أرز، بزيادة 500 ألف فدان عن المساحة المحددة من قِبَل وزارتي الزراعة والري، يتم تحرير محاضر مخالفة بشأنها، ليسدد المخالف غرامات مالية لخزينة الدولة، وليرتفع الإنتاج من محصول الشعير إلى نحو 6 ملايين طن، بما يقدر بنحو 3.6 مليون طن أرز أبيض، أي بزيادة نحو 400 ألف طن عن حجم الاستهلاك في مصر.