الخميس 23 مايو 2024 مـ 12:30 صـ 14 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تتحمل الآفات الفطرية وتقاوم الهالوك وعالية الإنتاجية

الزراعة” تنجح في استنباط 12 صنف فول بلدي جديد

الدكتور علاء عزمي يتفقد صنف من أصناف الفول الجديدة
الدكتور علاء عزمي يتفقد صنف من أصناف الفول الجديدة

كشف معهد بحوث المحاصيل التابع لمركز البحوث الزراعية، عن استنباط 12 صنفا جديدا من تقاوي الفول البلدي، التي تجود زراعتها في مناطق مختلفة في مصر، وفي أنواع مختلفة من التربة.

وقال الدكتور علاء عزمي رئيس قسم البقوليات في المعهد، إن قائمة الأصناف الجديدة، تفيد المزارع في تحقيق إنتاجية جيدة، شرط الارتباط بالإرشادات الفنية المصاحبة لها.

وتم تقسيم قائمة الأصناف الجديدة إلى:

أولا: أصناف تخصص للزراعة في منطقة الوجه البحري:

سخا 1:

صنف مستنبط بالتهجين مبكر في النضج، مقاوم لأمراض التبقع البني والصدأ. ويوصى بزراعته في جميع محافظات الوجه البحري، وهومن الأصناف المتوسطة في حجم البذور (يتراوح وزن الـ 100 بذرة من 80 إلي 85جم)، كما أن هذا الصنف يجود في الزراعة حتى محافظات مصر الوسطى.

سخا 4:

صنف مستنبط بالتهجين، مبكر ومقاوم لأمراض التبقع البني والصدأ، يجود في الزراعة المبكرة عقب الأرز، ويبدأ في التزهير بعد 40 - 45 يوما من الزراعة، وتوصف البذور بأنها ذات سرة سوداء، متوسطة الحجم (يتراوح وزن الـ100 بذرة 80-85 جم).

جيزة 716:

صنف مستنبط بالتهجين متوسط المقاومة لأمراض التبقع البني والصدأ، مبكر النضج ويتميز بالبذور المتوسطة الحجم والقرون الكبيرة نوعا ويقبل عليه المزارعون لزراعتة لأغراض الاستهلاك الأخضر أو الجاف، ويصلح لأغراض التكثيف المحصولي. ويوصى بزراعته في في محافظات الوجه البحري ووسط وجنوب الدلتا والأراضي الجديدة بالنوبارية والشرقية والإسماعيلية.

جيزة 843 :

صنف مستنبط بالتهجين، واسع الأقلمة ومتحمل للهالوك، ويتحمل الإصابة بالأمراض الورقية ومبكر في النضج، وينصح بزراعته في محافظات الوجه البحري ومصر الوسطى والعليا، بمعنى أنه مناسب لجميع المناطق.

ثانياً: أصناف تخصص للزراعة في الوجه القبلي ومصر الوسطى:

مصر 1:

صنف مستنبط بالتهجين، وبذوره متوسطة الحجم، يتحمل الإصابة بالهالوك وتجود زراعته في محافظات جنوب الدلتا ومصر الوسطى والعليا ولا ينصح بزراعته في الوجه البحري، حيث إنه حساس للإصابة بالأمراض الورقية الفطرية.

وادي 1:

صنف مستنبط بالتهجين، مبكر جداً في النضج عن باقي الأصناف و يصلح للزراعة في الأراضي الجديدة في محافظات الوجه القبلي والوادي الجديد.

ثالثاً: أصناف تخصص للزراعة في الأراضي الجديدة (الرملية و الجيرية):

نوبارية 1:

صنف مستنبط بالانتخاب الفردي من الصنف "رينا بلانكا"، يتفوق على الأصناف المحلية في مقاومته لأمراض التبقع البني والصدأ. تتصف بذوره بكبر الحجم، كما أن وزن الـ100 بذرة منه يترواح وزنها ما بين 100 و120 جم، وتجود زراعته في الأراضي الجديدة خاصة الجيرية بمنطقة النوبارية والبستان.

نوبارية 2:

صنـف مسـتنبط بالتهجيـن مقـاوم لأمـراض التبقـع البنـى والصـدأ تجود زراعتـه فـى الأراضـى الجديـدة وذو إحتياجـات مائيـة قليله.

نوبارية 3:

صنــف منتخـب مــن السلالات البرية المحليــة، مقــاوم لأمــراض التبقــع البنــى والصــدأ تجــود زراعتـه فـى الأراضـى الجديدة وذو إحتياحــات مائيــة قليلــة.

نوبارية 4:

صنف جديد مبكر النضج ذو إحتياجات مائية قليلة متحمل لأمراض التبقع البنى والصدأ.

نوبارية 5:

صنف جديد عالى إنتاجية ذو احتياجات مائية قليلة متحمل لأمراض التبقع البنى والصدأ.

جيزة 716:

صنف مستنبط بالتهجين متوسط المقاومة لأمراض التبقع البني والصدأ، مبكر النضج ، و يصلح لأغراض التحميل مع أشجار الفاكهه الصغيرة، وهو من أكثر الأصناف انتشارا في منطقة النوبارية و الاراضى الجديدة غرب الطريق الصحراوي وحتى منطقة الحمام.