الأربعاء 24 أبريل 2024 مـ 11:42 مـ 15 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أول رد حكومي على تجارب زراعة البن فى مصر «ضد الغلاء» تدعم مقاطعة الأسماك.. وتدعو إلى إنهائها في هذا التوقيت انطلاق فاعليات المؤتمر الدولى الثانى لدعم صناعة الدواجن في الغردقة تعرف على تفاصيل وثيقة السياسة الضريبية لمصر حتى 2030 الغرفة التجارية بالجيزة: تراجع أسعار 15 سلعة لتوازن الدولار فى الأسواق غرفة بورسعيد تؤكد تراجع أسعار الأسماك من 50 إلى 70% بعد المقاطعة منحة سويدية لحماية التجمعات البدوية من مخاطر السيول في جنوب سيناء تركيبة مذهلة لمكافحة الثاقبات الماصة حصريا من باير مصر جمعية رجال الأعمال المصريين تتعاون مع معرض الصين الدولي للاستيراد في الترويج للدورة السابعة غرفة القاهرة تشارك في المؤتمر الترويجي للمعرض الصيني الدولى وتستعرض العلاقات الإقتصادية بين البلدين الترويج للإستثمار في الطاقة المتجددة والربط الكهربائي لتحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة محافظ الجيزة يناقش طلبات المواطنين لتأجير البارتشينات الحضارية والمحال التجارية

تعرف علي ”دودة الحشد” وعوامل مقاومتها 

تنتمى "دودة الحشد" لرتبة حرشفية الأجنحة وهى من أخطر الحشرات الإقتصادية على مستوى العالم ولها مدى واسع جدا من العوائل النباتية

وأوضحت الكثير من الأبحاث والتقارير أن هناك ما بين 80-100 محصول مضيف للحشرة التي منها الكثير من المحاصيل الغذائية الرئيسية كالذرة الشامية والذرة الرفيعة والدخن والقمح والأرز وفول الصويا بالإضافه للقطن والبرسيم الحجازى وكثير من محاصيل الخضر ومنها البطاطس والطماطم وكذلك كثير من محاصيل المراعى والمحاصيل البستانية، وتعتبر الذرة الشامية أفضل العوائل لهذه الحشرة.


وترتفع نسبة الاصابة بهذه الحشره فى دول أمريكا الوسطى والجنوبيه من 45- 60%، اما امريكا الشمالية تكون بنسبة32 %.


اما مصر فقد تم تسجيل وجود الحشرة عام 2019. وهي تهاجم نباتات الذرة فى مرحلة البادرات وتتغذى على الأوراق العلوية حول منطقة البلعوم كما يمكنها اختراق النبات من البلعوم الى الداخل ويسهل مشاهدة إفرازات الحشرة قرب منطقة البلعوم، والحشرة قادرة أيضا على إصابة النباتات فى مراحل النمو المتقدمة قرب مرحلة التزهير وتتسبب في تلف (السنابل) قبل خروجها

أما إذا هاجمت النباتات بعد تكوين الكيزان فإنها تخترق الكوز من الجانب خلافا لما تحدثه الديدان الثاقبه الأخرى وتتغذى على الحبوب.


وتتميز يرقات "الحشرة" بالرأس الأسود وتكون علي شكل حرف"Y" مقلوب ولونها يكون باهت في المقدمة، كما توجد 4 بقع على كل حلقه من حلقات جسم اليرقه من الناحيه الظهريه بكل منها شعره قائمه لاعلا، هذه الشعرات تأخذ شكل مربع على الحلقه الثانيه والحلقه الأخيره من جسم اليرقه.

خطورة الحشرة علي المحاصيل الزراعية
●تتغذى الحشرة بشراهة على المجموع الخضرى وتنتج عدة أجيال فى السنة ولها قدرة كبيرة على التأقلم مع مدى واسع من الظروف المناخية.

● مقاومة الحشرة للعديد من المبيدات الكيماوية التى تستخدم بكثافه لمكافحتها، حيث أن المكافحة الكيماوية مازالت هى الوسيلة الرئيسية لمكافحة هذه الحشرة.


عمليات زراعية تساعد علي مقاومة الحشرة
علي الرغم من أن المكافحة الكيماوية هي الوسيلة الرئيسية للسيطرة على هذه الحشرة حتى الآن ، إلا أن بعض الممارسات الزراعية يمكن أن تساعد فى مكافحة الحشرة كالتالى:


●التخلص من مخلفات المحاصيل المخزنة على ألأسطح أو بجانب منازل المزارعين أو حول الحقول للتخلص من اليرقات أو العذارى الساكنة فيها.
● حرث الأرض جيدا عند إعداد الأرض للزراعه وتعريضها للشمس فتره كافيه لقتل اليرقات أو العزارى التى قد توجد بالتربه.
●ازالة النباتات المصابة في محاصيل كالذرة الشامية والرفيعة عند إجراء عمليه الخف ، لذلك عند توقع الإصابه بالحشره يوصى بزيادة معدل البذورالموصى به للمحافظه على الكثافه النباتيه المطلوبه بعد إجراء عملية الخف وإزالة النباتات المصابه بالحشره.
● التخلص من الحشائش لأنها احد عوائل الحشره أو تستخدمها اليرقات للإختباء بها أو الحمايه من درجات الحراره المرتفعه أثناء النهار.
●عدم الإفراط فى التسميد الأزوتى لأنه يؤدى إلى زيادة غضاضة الأوراق وسهولة تغذية اليرقات عليها.
●عدم الزراعه بجانب أحد المحاصيل التى تعتبر من العوائل الرئيسيه أو الثانويه والذى يسهل إنتقال اليرقات وتكاثرها مابين تلك المحاصيل.
●إستخدام دورة زراعية مناسبة تتضمن محاصيل ليست من العوائل الرئيسية لهذة الحشرة مما يسهل كسر حلقة تكاثر هذه الحشرة ، وتعتبر الدورة الزراعية أحد المكونات الرئيسية لنظام الإدارة المتكاملة لمكافحة الحشرات
●زراعة بعض المحاصيل التى تفرز مواد طارده للفراشات مثال ذلك مايحدث عند زراعة الذره محملا على محصول البصل أو الثوم.
●إستخدام نظام التحميل المحصولى كتحميل الذره الشاميه على فول الصويا أوالفول السودانى أو لوبيا العلف أو الطماطم حيث يؤدى هذا النظام إلى تباعد نباتات الذره عن بعضها وتقليل فرصة الفراشات فى وضع لطع البيض على النباتات وكذلك تقليل حركة اليرقات بين النباتات.
●يمكن رش بعض الزيوت الطبيعيه على النباتات مما يؤثر على إلتصاق لطع البيض على الأوراق وتقليل نسب الإصابه.
●إستخدام الأصناف المقاومه هو أحد الحلول الرئيسيه لمقاومه هذه الحشره وقد تمكنت بعض الدول الأوروبيه والولايات المتحده الأمريكيه من إستنباط هجن ذره شاميه مقاومه اهذه الحشره.
●إستخدام المصايد الضوئيه ومصايد الفرمونات يعتبر من أحد الوسائل المستخدمه لتقليل أعداد الفراشات بالحقل وبالتالى اعداد لطع البيض ونسبه الإصابه بالحشره.