الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 07:50 مـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
فتح أسواق لصادرات البطاطس المصرية للمغرب والفراولة بكندا.. الزراعة في أسبوع تجارية سوهاج تعلن عن تلقي طلبات الاستثناء من تطبيق قرار الحد الأدنى للأجور تعرف على طرق التمييز بين ذكور وإناث النخيل «الزراعة» تتابع جهود مكافحة الآفات للمحاصيل والخضر والفاكهة بجنوب الدلتا والقليوبية شُعبة مقدمي الخدمات التعليمية ترفع مذكرة عاجلة بتوصيات الحد الأدنى للأجور شعبة «الطاقة المستدامة» تعلن عن معدلات تنفيذ محطة طاقة بنبان الشمسية وفاة الفنان الكبير صلاح السعدني عن عمر ناهز 80 عاما «الزراعة»: توصيات لتخفيف تأثير موجة الحرارة على البطاطس ومحاصيل خضرية التكاثر «تنمية البحيرات»: مشروعات الاستزراع السمكي ركيزة منظومة الأمن الغذائي انخفاض أسعار العيش الحر والمكرونة والأرز بدءًا من هذا الموعد «الغرف التجارية» تكشف تأثير تقليل الإنفاق الحكومي الاستثماري بالموازنة على القطاع الخاص رئيس الوزراء يكشف عن خطة الحكومة لخفض الأسعار 30% خلال الأيام المقبلة

7 أخطاء شائعة لخلط هذه الأسمدة الزراعية .. تعرف عليها

أخطاء شائعة يقع فيها الكثير من المزارعين عند تسميد محاصيلهم الزراعية بالاسمدة الازوتية والنترات وغيرها من العناصر الهامة للتربة والمحاصيل، ومن بينها خلط الأسمدة بعضها البعض الأمر الي قد تؤدي إلى تلف المحاصيل أو فساد الأسمدة نفسها، أو عدم الحصول على النتيجة المرجوة، المهندس احمد مناع يقدم في التقرير التالي الأخطاء السبع الشائعة لخلط الأسمدة وتأثيرها السلبي.

1- عدم خلط سماد اليوريا مع نترات النشادر او نترات الكالسيوم، حيث يتسبب ذلك في فقدان النيتروجين علي هيئة اكاسيد نتراتية، وعند خلط اليوريا مع نترات النشادر تكون الرطوبة النسبية للخليط اقل من رطوبة كل سماد علي حده وبالتالي الخليط الناتج يمتص الرطوبة من الجو الخارجي فيحدث «تعجن» ثم تصلب او تكتل للخليط الناتج.

2-تجنب خلط سماد اليوريا مع السوبر فوسفات، لان ذلك يتسبب في تكون الرطوبة النسبية للخليط لتكون اقل من رطوبة كل سماد علي حده وبالتالي الخليط الناتج يمتص الرطوبة من الجو الخارجي فيحدث تكتل او تصلب للخليط الناتج.

3- عدم خلط الاسمدة الفوسفاتية مع الكالسيوم، وهو ما يؤدي الى فقد السماد فعاليته ويتسبب في انسداد شبكات الري الحديثه، لان فوسفات الكالسيوم لا يذوب في الماء.


4- عدم خلط الاسمدة الفوسفاتية مع المغنسيوم، حيث يؤدي ذلك الخلط إلى تكون فوسفات مغنسيوم غير ذائب في الماء.

5- -عدم خلط الكالسيوم مع الاسمدة الكبريتية، إذ قد يؤدي ذلك لتكون كبريتات كالسيوم المعروفة بالجبس وهو صعب الذوبان في الماء مما يؤدي الي عدم استفادة النبات من السماد وكذلك حدوث انسداد في شبكات الري الحديث.

6-يجب عدم خلط سماد سلفات النشادر مع نترات الامونيوم الجيرية، إذ أن ذلك قد يؤدي الى تطاير الامونيا.

7-يجب عدم خلط الاسمدة النتراتية مع الاسمدة العضوية، حيث يؤدي ذلك الي فقد النيتروجين عن طريق عملية عكس التازت الأمر الذي يؤدي إلى تلف المحصول.