الأربعاء 22 مايو 2024 مـ 09:24 مـ 14 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تحذير .. موجة حارة تؤثر على المحاصيل الاسبوع المقبل

أطلق الدكتور محمد فهيم رئيس مركز تغيرات المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي تحذيرا يتعلق بالطقس خلال الأسبوع المقبل، موضحا أنه من المتوقع تكون كتلة مدارية شديدة الحرارة ستؤدي إلى إرتفاع كبير وحاد في الحرارة في توقيت مهم لمعظم المحاصيل الموجودة.

اوضح إن أسباب ذلك يعود إلى تعمق جبهة هوائية شديدة الحرارة قادمة من الصحراء الكبرى وتكون لمنخفض السودان الموسمي مبكراً بداية من السبت 20 المقبل وتستمر حتى نهاية الاسبوع وتكون في أقصاها يومي الاثنين والثلاثاء، مسببة ارتفاعا كبيرا وحادا في درجات الحرارة على كامل مصر، مع توقع رياح خماسينية ساخنة يوم الثلاثاء في بعض المناطق وخاصة مناطق مصر الوسطى وجنوب الدلتا.

اكد على ضرورة اتخاذ الاحتياطات المناسبة لمواجهة هذا الارتفاع الحاد والمفاجيء في درجات الحرارة وذلك بسرعة اجراء الرية المتبقية (لمعظم القمح) غداً او الجمعة، وتوقف رش اى زيوت معدنية أو نحاسيات خلال هذه الفترة تماما، كذلك تقريب الفترة بين الريات لمحاصيل الخضر واشجار الفاكهة مع اضافة محفزات الامتصاص مع الري (فولفيك 1.5 ك + عالى الفسفور 3 ك / للفدان).

شدد على اهمية رش كل المحاصيل (الخضر والاشجار والطبية عطرية ) بسليكات البوتاسيوم او البوتاسيوم فوسفيت بمعدل 6-8 سم للتر الخميس، و البعد عن رش اى مبيدات بداية من السبت وحتى الخميس للاسبوع القادم.