الأرض
السبت 27 يوليو 2024 مـ 04:24 صـ 21 محرّم 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

فاروق الباز: الأراضي الزراعية تتهالك وتنتحر

قال الدكتور فاروق الباز، أستاذ البحث العلمي ومدير مركز الاستشعار عن بعد بجامعة بوسطن الأمريكية، إن حلم ممر التنمية بدأ خلال فترة الرئيس السادات، عندما طلب منه إيجاد مناطق جديدة في الصحاري المصرية تصلح للمعيشة.

أضاف "الباز"، خلال ندوة عن "ممر التنمية" نظمتها نقابة المهندسين عبر تطبيق "زوم"، أن هذا الممر سوف يفتح مجالات لسوق العمل بمصر حيث يحتاج تنفيذه ما يقرب من عشر سنوات ويحتاج أربعمائة ألف يد عاملة ما بين مهندسين ومتخصصين في الجيولوجيا وعمال، لافتًا "الأراضي الزراعية في مصر تتهالك وتنتحر، ولن نجد مصادر الغذاء بعد سنوات قليلة "

أشار "الباز"، إلى أن ممر التنمية يستهدف فتح مساحات جديدة في الدولة المصرية لتخفيف الضغط على منطقة الدلتا والتي يتكدس عليها الشعب المصري في مساحة لا تزيد عن ٧،٥ مليون كيلومتر مربع، لافتًا ان المساحة المقترح انشاء ممر التنمية عليها تفوق هذه المساحة مرة ونصف أي ما يقرب من ١٠،٥ مليون كيلومتر مربع.

موضحا أنه سوف يسهم في بناء عدد من المدن والقري على جنبي ممر التنمية والذي يضم عدد كبير من التجمعات غرب النيل والدلتا تبدأ من منطقة العلمين وحتي أسوان تربط بينها وبين الوادي شبكة طرق برية.

تابع "الباز"، أن المحور يمتد في المستقبل من تحت أسوان ليعبر افريقيا كلها، معتبرًا أن هذا الممر سيكون "مفتاح افريقيا" لأن أي تعاملات تجارية بين أوروبا وأفريقيا ستكون من خلاله ، كما يوازي أو يفوق ما يعود علي مصر من قناة السويس.

كما أعرب "الباز"، عن سعادته للتواجد مع بعض أعضاء نقابة المهندسين المصرية، لافتا أن المهندسين هم النواة والداعمين الأساسيين لمشروع محور التنمية.

موضوعات متعلقة