الأربعاء 24 أبريل 2024 مـ 12:58 صـ 14 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

10 توصيات لتغذية سليمة للحمام

تربية الحمام
تربية الحمام

يحظي الحمام بالمرتبة الثانية بعد الدواجن من حيث الإقبال من الموادنينع ويعد من أسهل الطيور في التربية ومن الممكن تبدأ تربيته بزوجين فقط، ويتطلب مكان تربيته تهوية وشمس وطبق ممتلئ بماء مالح للاستحمام يتم وضعه 3 مرات بالأسبوع صيفا ومرة واحدة في الشتاء وتبني أعشاش للحمام داخل المكان وفقا لعدد الأزواج ويجب الاهتمام بالمياه والطعام النظيف ولزيادة مناعة الحمام يضاف للماء عصير ليمون أو عسل أسود أو ملعقة خل وتغير مرتين في اليوم .

تغذية الحمام بالحبوب

1- صيفا : تتكون العليقة من 25% ذرة و 25% قمح , إلي جانب إضافة 25% ذرة رفيعة و25% كسر فول او أي نبات بقولي اخر .

2- شتاءا : نفس معدلات العليقة مع زيادة النبات البقولي بمعدل 50% ويفضل الذرة الصفراء عن الذرة البيضاء لحتوائها علي نسبة مرتفعة من الكاروتين .

3- يجب التركيز علي الفيتامينات خاصة فيتامين أ د ه , و السلينيوم لمساعدته في تكوين الذكر للبذرة في البيض .

5- وضع رغيفين من العيش مبللين لكل 10 أجواز من الحمام .

6- تغذية الزعاليل الصغيرة أول 3 أيام علي لبن الحمام وهو سائل أصفر اللون يفرزه الذكر والأنثي , وبعد 4 أيام يكمل تغذيته علي البذور .

7- حل مشكلة كبس البيض , بوضع رملة في كل عش حيث أنها تقلل الرطوبة

8- توافر كمية من قش الأرز لاستعانة الحمام به في العش .

9- تجهيز إناء يحتوي علي حمرة , جير مطفي ورملة لتكملة العناصر الغذائية التي يفتقدها الطائر في غذائه كما تساعده علي عملية الهضم .

10- تركيز المربي علي التغذية أثناء مرحلة الجلش وهي تغير ريش الحمام مع مراعاة عدم التدخل في نزع ريش الحمام .

مكونات لزيادة مناعة الحمام

- إحضار كيلو عسل وإضافة ملعقتين من الحلبة المطحونة وملعقتين من جنزبيل وملعقتين حبة بركة وخلطهم جيدا , ثم إضافة معلقة من المخلوط يوميا في الماء .

- يظهر أعراض نقص الكالسيوم عند الحمام في انفتاح أرجله علي الأرض وهي تعيقه عن الوقوف، و يمكن تعويضه بإعطاء الحمامة الأم كبسولة كالسيوم 3 مرات الأولي عند وضع أول بيضة , الثانية عند الفقس والثالثة تعطي كبسولتان للزغلول والأم .