الأربعاء 22 مايو 2024 مـ 11:05 مـ 14 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

كيفية مواجهة مشاكل الخيار الربيعي

يعتبر الخيار من محاصيل الخضر التي تزرع في جو معتدل مائل للحرارة، وبارتفاع درجة الحرارة لا يحدث عقد للثمار، وبانخفاض درجة الحرارة يقف نمو النبات وقد تنبت البذور أو تموت الشتلات في أطوارها الأولى حسب درجة الحرارة السائدة. وقد استخدمت الأنفاق البلاستيكية لإنتاج الخضر شتاء، نظرا لارتفاع درجة الحرارة بالصوبة عند سطوع الشمس، خاصة إذا تم قفل الصوب جيدا، حتى لا تفقد الحرارة بوجود تيارات هوائية باردة.

وهناك عددا من المشاكل يتعرض لها الخيار الربيعي يتسعرضها موقع " الأرض": مشاكل الخيار الربيعي

أولا التنفيل: وغالبا يكون تنفيل فسيولوجي وله ثلاث أسباب: -الرطوبه النسبيه بالصوبة عن 75%، والتي تجعل الثغور تغلق وبالتالي يقل معدل نتح النبات وبناء عليه يقل تيار الماء المسحوب والناقل للعناصر الغذائيه وبالتالي لا يصل للثمار أي تغذيه فتنفل أو يفشل عقدها.

- مشاكل الرطوبه سببها كسو الاوراق والمجموع الخضري على التربة وقلة تهويتها وبالتالي صعودها اعلي طيات البلاستيك وتنزل علي جوانب الصوبة، بالإضافة إلى الطول القاسي لخطوط الصوبه عن 50 متر مما تحبس تيارات الهواء بين النباتات ولا تجد مخرج ومنفذ من خلالها إلى خارج المحميات وبالتالي تزداد الرطوبه النسبية.

- عدم وجود توازن بين النمو الخضري والنمو الثمري فوجود درجات حرارة منخفضة يجعل النمو بطئ ولا يكون غطاء نباتي كافي لإمداد الثمار بالغذاء عند ارتفاع الحرارة وتشجيع هرمونات النضج، مما يسبب تنفيلها أو اعواججها أو قصر طولها ويساعد ذلك النيتروجين الزائد والماء الغزير والمتكرر .

-نقص تكوين الاوكسين في النبات نتيجة نقص عنصر الزنك ونقص تكوين البراعم الجانبيه أو بطئ تكوينها وبناء عليه يقل العقد البكري في النبات خصوصا إذا أصيب النبات بالبياض الزغبي فى أولي أعماره. -التسميد الزائد بالنترات لأكتر من عنصر ، وهذه مشكلة كبيرة تزيد من الملح التربة.

- نترات البوتاسيوم والكالسيوم والماغنيسيوم ونترات النشادر تتسبب في زيادة الخضري وبناء عليه يقل أو ينعدم إفراز الاوكسينات المسئولة عن العقد البكري في النبات لذلك يجب أن يكون هناك مصدر سلفات في برنامجك.

-أغلب العروة يكون فيها النهار مساو لـ الليل أو أطول قليلا وهذا يشجع النبات للتزهير الغزير مع وجود وفرة في البراعم وبناء وهدم بصورة مستمرة. وذلك يحتاج دفع بوتاسي بانتظام لا يقل عن 3كجم للألف نبات أسبوعيا، لعدم وجود نقص في العنصر ويظهر أثره علي الثمار.

- الاصابه بالتربس وأثاره من خدش الاوراق القميه والتغذية على الثمار في بداية تكوينها وبالتالي تشوهها واعواججها

والأفضل استخدام فيرتيميك مع دلتامثرين كورد أو موفينتو أو مارشال أو روفاست أو الاميدا 70% وخلط مادة سكرية لجذب الحشرة للتغذيه علي الورق الملوث بالمبيدات.