الأربعاء 24 أبريل 2024 مـ 02:35 صـ 15 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف علي اسباب موت نباتات الزينة

صارت النباتات المنزلية(الزينة) جزءاً أساسياً من البيت، وتحتاج نباتات الزينة إلى عناية خاصة، ويجب علي من يريد اقتناء وزراعة نباتات الزينة معرفة القواعد الأساسية واللازمة للحفاظ عليها من الموت، كما يؤدي الإهمال و الجهل بأصول العناية بالنباتات الداخلية الي موتها

ويقدم موقع الارض في شرح بسيط بعض الاسباب التي تودي الي موت نباتات الزينة وهي كالتالي

أولاً : عدم الانتظام في عملية الري فالري المستمر من اسباب موت النبات، حيث يودي الي اختناق جذور النبات وفقدان قدرتها علي التنفس فيحدث الموت.

كما ان رطوبة التربة تودي الي نمو فطريات التربة وظهور أمراض المجموع الجذري .

كذلك فالتعطيش الشديد يؤدي الي تقطع الشعيرات الجذرية وبالتالي يفقد النبات لقدرته علي القيام بالعمليات الحيوية اللازمة حياته

ثانياً : عدم اختيار المكان المناسب لوضع النبات وظروفه

يحتاج كل نبات الي ظروف معينة لكي ينمو فيها فلا يمكن لنباتات الظل أن تعيش في الشمس والعكس.

كما يوجد نباتات لا تحتاج لظل مستديم او لشمس مستديمة لذلك فان المعرفة لنوع النبات وظروف نموه المناسبة يساعد علي الحفاظ عليه من الموت.

ثالثاً : اختيار أصيص أصغر من حجم المجموع الجذري للنبات ودورها في موت الاشجار

تعتبر مشكلة اختيار أصيص غير مناسب للنبات من اهم اسباب موت النبات حيث ان الاصيص الصغير يودي الي تخشب المجموعة الجذري للنبات ويترتب علية عدم نمو شعيرات جذريه جديده وبالتالي يبدأ في تسقيط الأوراق ، ثم تتخشب فروعه وتبدأ في الموت التدريجي حتي يصبح لا قيمة له . لذلك يجب علي مربي النبات ان يغير اصيص النبات الي حجم اكبر.

رابعاً : عدم الاهتمام بالتسميد اللازم لكل نبات

بسبب تواجد نبات الزينة داخل اصيص يجعل مصادر التغذية الخارجية منعدمة لذلك لابد ان يهتم المربي لنبات الزيتة الي التسميد المنتظم علي اساس برنامج تسميد اسبوعي لكي يعيش النبات وينمو ولا تتدهور حالته .

خامساً : طبيعة عمر النبات

ويقصد بها انه يوجد انواع من نباتات الزينة تعيش فترة قصيرة، كما توجد نباتات موسميه ونباتات ذات موسمين نمو ونباتات معمرة ودائمة الخضرة.

سادساً : عدم التقليم والتهذيب الجيد و زراعة اكثر من نوع داخل مسافة صغيرة

ان زراعة النباتات بجوار بعضها البعض داخل مسافات صغيرة يؤدي الي ارتفاع حدة التنافس علي الغذاء والماء.

وبالتالي موت أحدهم أو موت الجميع تبعاً للحجم النهائي للنباتات. سابعاً : ري النباتات بمياه غير صالحة ان ري النباتات بمياه تحتوي علي منظفات ، أو تحتوي علي كلور ، ذلك يؤدي إلي إحداث تسمم سريع للجذور وبالتالي موت النبات.