السبت 20 أبريل 2024 مـ 02:03 صـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
فتح أسواق لصادرات البطاطس المصرية للمغرب والفراولة بكندا.. الزراعة في أسبوع تجارية سوهاج تعلن عن تلقي طلبات الاستثناء من تطبيق قرار الحد الأدنى للأجور تعرف على طرق التمييز بين ذكور وإناث النخيل «الزراعة» تتابع جهود مكافحة الآفات للمحاصيل والخضر والفاكهة بجنوب الدلتا والقليوبية شُعبة مقدمي الخدمات التعليمية ترفع مذكرة عاجلة بتوصيات الحد الأدنى للأجور شعبة «الطاقة المستدامة» تعلن عن معدلات تنفيذ محطة طاقة بنبان الشمسية وفاة الفنان الكبير صلاح السعدني عن عمر ناهز 80 عاما «الزراعة»: توصيات لتخفيف تأثير موجة الحرارة على البطاطس ومحاصيل خضرية التكاثر «تنمية البحيرات»: مشروعات الاستزراع السمكي ركيزة منظومة الأمن الغذائي انخفاض أسعار العيش الحر والمكرونة والأرز بدءًا من هذا الموعد «الغرف التجارية» تكشف تأثير تقليل الإنفاق الحكومي الاستثماري بالموازنة على القطاع الخاص رئيس الوزراء يكشف عن خطة الحكومة لخفض الأسعار 30% خلال الأيام المقبلة

8 أسباب لظاهرة تساقط أزهار وثمار التفاح وكيفية علاجها

تساقط ثمار التفاح
تساقط ثمار التفاح

تعد ثمار التفاح من الحاصلات البستانية التي تنضج بالتلقيح عن طريق الحشرات لأنها تنمو بالبذور علي عكس مثيلتها من الحاصلات كالكمثري ويلاحظ أن بعض الثمار تسقط من الأشجار أثناء التزهير، علي مرحلتين الأولي بعد تساقط أوراق الشجر والثانية بسبب صغر حجم الثمار وتستمر هذه الظاهر من أسبوعين إلي شهر مما يسبب انخفاضا في كمية المحصول وخسائر للمزارع ويقدم موقع الأرض أسباب حدوث ظاهرة تساقط الثمار والأزهار و كيفية علاجها .

تتمثل الأسباب الطبيعية لسقوط ثمار وعقد أزهار التفاح في الاتي :

1- الرياح الشديدة والأمطار

2- عدم الإنتظام بالري يجعل الثمار أكثر عرضه للأمراض بجانب عفن الجذور بسبب نقص الأكسجين و إختناقها .
3- توقف الري عند التزهير يؤدي لسقوط الثمار , ولكن يجب تخيف الري فقط قبل العقد بأسبوع .

4- عملية الخف الطبيعي للأزهار , وذلك بسبب أن شجرة لها قدرة محددة في الإنتاج وزيادة الأزهار بها يؤدي إلي تقليل من مخزونها من العناصر الغذائية وبالتالي إنتاج ثمار بحجم معين .

5- نقص العناصر الغذائية بالتربة مثل النيتروجين , الفوسفور والفوسفات والماغنسيوم , كما أن الزيادة في التسميد بجميع هذه العناصر يؤدي إلي ضعف العنق الذي يوصل بين الزهرة وبين الشجرة .

6- عدم تلقيح الأزهار , فكلما قلت عدد الحشرات أو خلايا النحل يقل عدد الثمار علي الشجرة وبالتالي الثمار الأنثوية الغير ملقحة تسقط .

7- الأمراض والافات والإصابات الفطرية والحشرية التي تصيب الأوراق مثل حافرة الأنفاق .

8- عمق التربة لذلك يوصي بالتأكد من عدم وجود صخور تحت التربة لتحقق الجذور أقصي الاستفادة من العناصر المتوفرة بالتربة بالإضافة إلي عدم إصابة المجموع الجذري بالضعف .

علاج سقوط أزهار وثمار التفاح

1- الإهتمام بالتربة بحيث تكون غنية بالعناصر الغذائية لتمتصها الجذور وأن تكون التربة جيدة التهوية وتقليب جيدا .

2- مكافحة الافات والحشرات والفطريات من خلال متابعة الأوراق والساق والأزهار ومقاومة أي أعراض بالمبيدات والمطهرات .

3- عملية التقليم الشتوي والتي تتمثل في التخلص من الأفرع الزائدة أو الغير مرغوب فيها مثل الأفرع الجافة أو الحاملة للأمراض .

4- استخدام منظمات النمو " هرمونات طبيعية بالنباتات " مثل رش هرمون الأوكسين علي النبات وتتعدد فوائدها منها :

- زيادة قدرة النباتات علي الإزهار والعقد
- تثبيت الإزهار
- زيادة كمية المحصول
- زيادة حجم الثمار