الخميس 23 مايو 2024 مـ 12:40 صـ 14 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

بهدف تجنب خسائر الإجهاد الحراري.. تعرف على نظام عنبر الدواجن الذكي

طور باحثون في جامعة ساو باولو نظام تحكم حراري ذكي ومنخفض التكلفة قادر على مراقبة الظروف المناخية في عنابر الدواجن في الوقت الفعلي، حيث تم تصميم النظام لتقليل الإجهاد الحراري ومنع الخسائر الناتجة عنه.

ويستخدم النموذج مجموعة من أجهزة الاستشعار اللاسلكية لقياس درجة حرارة الهواء والرطوبة بالإضافة إلى حدوث الإشعاع الشمسي من أجل التخفيف من خسائر الأداء وحتى نفوق الطيور بسبب الإجهاد الحراري.

كما يتم تخزين جميع البيانات على الإنترنت ويتم تفسيرها بواسطة برنامج يقوم بتقييم الوضع الحراري في الأقفاص.

ويحدد الكمبيوتر الإجراءات عن بُعد ويرسل الأوامر إلى الأجهزة الإلكترونية المتصلة بالأجهزة داخل القفص.

كما يسمح النظام للمزارعين بتشغيل المراوح وإغلاق الستائر أو فتحها عن بُعد ، مما يتيح لهم الاقتراب من مؤشرات درجة الحرارة والرطوبة المثالية.

ولتبسيط تشغيلها يتيح التطبيق للمستخدم معرفة ما إذا كانت الأجهزة تعمل وكذلك السماح لهم بمراقبة ما إذا كانت مستويات الرطوبة ودرجة الحرارة مثالية في الوقت الفعلي.

يتم قياس هذه المستويات بواسطة أجهزة استشعار معلقة في الهواء وكذلك بواسطة أجهزة مثبتة على جدران وسقف البطاريات.

فيما أدت النتائج التي تم الحصول عليها في هذه التجربة إلى نشر مقال علمي في مجلة في رومانيا ، وهذا بدوره دفع العلماء إلى كتابة كتابهم "مقدمة في الروبوتات التعليمية باستخدام Arduino "

"تسبب درجات الحرارة غير الملائمة تقلبات في سلوك الطيور وتؤدي إلى انخفاض استهلاك العلف ، وانخفاض في الإنتاج ، وانخفاض معدل النمو ، وزيادة استهلاك المياه ، وتسريع معدل ضربات القلب وتصل للنفوق في الحالات القصوى" ، يوضح قائد المشروع Adriano Rogério ، الأستاذ في كلية علوم الحيوان وهندسة البيئة أن رطوبة الهواء النسبية المثالية لها أيضًا تأثير كبير على رفاهية الحيوان وإنتاجيته ، حيث أن مستويات الرطوبة المنخفضة جدًا ، تؤدي إلى العديد من أمراض الجهاز التنفسي.


نظام USP منخفض التكلفة للغاية (560 دولارًا أمريكيًا) وبسيط وسهل التعامل وقابل للتطوير ، علاوة على ذلك يسمح لأي شخص بإجراء تعديلات وفقًا لاحتياجاته ، بما في ذلك عمليات التكيف مع البرنامج. "نظرًا لسهولة تنفيذ هذه التكنولوجيا من قبل أي منتج صغير.

موضوعات متعلقة