الأربعاء 22 مايو 2024 مـ 11:22 مـ 14 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

خبير زراعي يكشف عن نجاح تطعيم أصناف المشمش على الأصل البلدي

كشف الدكتور الباز عبد العليم خبير زراعي للمحاصيل البستانية، عن نجاح تطعيم أصناف المشمش علي أصل بلدي، رغم أن هناك بعض المزارعين يقومون بتطعيم المشمش علي أصل الخوخ أو البرقوق أو أصل نيمجار وبذلك تكون نسبة التوافق بين الأصل والطعم غير قوية.

وأضاف الباز للأرض، أن مصر لديها مجموعة من الأصناف منها الأمل , الكانينو , البرياني و الأوريك وتطعم علي أصول بلدية حيث أنها أصناف غير نماتودية مقارنة بالأصول الأخري مثل النيمجار المقاوم للنيماتودا.

وتحتاج ثمار المشمش إلى درجة برودة أعلي من الخوخ مما يجعل نسبة نجاح زراعتها أكبر في بلاد الشام عن مصر لأنها ثمار حساسة وتتعرض لموجات حرارة عالية تؤثر علي حيوية حبوب اللقاح وتسبب عقد بدون تكوين جنين وبالتالي يحدث تساقط .

كما أكد الباز , أن زراعة المشمش في مصر تواجه بعض المشكلات نتيجة للتغيرات المناخية , وملوحة المياه وعدم توافر ساعات البرودة الكافية للتزهير مما يزيد من مجموعه الخضري و تقل أزهار وثمار المشمش , وفي حالة تعرضه لارتفاع درجة حرارة أثناء التزهير يؤدي إلي موت الأجنة ويحدث عقد بدون جنين إضافة إلي انتشار الأمراض الفطرية مثل البياض الدقيقي والجرب .

وأوصي بضرورة انتظام عملية الري لتجنب تعرض الثمار للتصمغ بحيث تتجنب تعطيش الثمار أو الري الغزير أو عدم نقل للخرطوم من عام لأخر وأن تكون مياه الري غير مالحة لعدم حدوث خلل في عملية الري , مشيرا أن المشمش يقضي فترة 55 يوما بين بداية التزهير حتي حصاده مما يجعل فترة بقاءه في الأسواق المصرية للمستهلكين قصيرة لأنه ثمار قد تكون مائية وغير متحملة البقاء علي الشجر.