الخميس 9 فبراير 2023 مـ 01:41 صـ 18 رجب 1444 هـ
موقع الأرض
ستار كيم
سولارسل
مسابقة اينوفا
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

مدير عام الخضر بالزراعة: أسعار المحاصيل غير مرضية للمزارعين..ولا يوجد ارتفاع حتى الأن

سوق الخضر
سوق الخضر

قال الدكتور علاء البحراوي، مدير عام إدارة الخضر بالإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية، إن أسعار الخضراوات في السوق حاليًا لا يوجد بها ارتفاع أو زيادة فائقة في أي من المحاصيل، مضيفًا أن الأسعار حتى الآن غير مرضية للمزارعين ولا تعوض تكاليف الإنتاج وإيجار الأرض المزروعة.

أضاف "البحراوي" في تصريح لموقع "الأرض"، أن فائض الإنتاج هو السبب الرئيسي في وصول الأسعار لهذا الحد وذلك بالتزامن أيضًا مع ارتفاع معدلات التصدير، مشيرًا إلى أنه على الرغم من تأثير جائحة كورونا على حركة التصدير بين مختلف دول العالم إلا أن مصر كانت من أكبر الدول في العالم في تصدير كميات كبيرة من الخضروات على مدار العام الماضي ومن المتوقع زيادة الكميات المصدرة خلال العام الجاري.


وبسؤال "البحراوي" عن انخفاض الأسعار مرة أخرى في الأيام الماضية، قال إنها ستكون خسارة كبيرة يدفع تمنها المزارع بل لا يجد ما يشجعه لبذل المزيد من الجهد، متابعًا "الزراعة حاليًا تُأكل الفلاح ولكن لا تغنيه".

فيما شهدت أسعار الخضروات والفاكهة، ارتفاعات غير مسبوقة بأسواق التجزئة، خلال الأيام الأولى من شهر رمضان.

وأرجع تجار الجملة أسباب ارتفاع الأسعار إلى الوسطاء وحلقات التداول وزيادة الطلب، وهو ما دفع بعض التجار لرفع الأسعار نظرا لـ«جشعهم»، مؤكدين وفرة المعروض بالأسواق والمنافذ الحكومية والمجمعات الاستهلاكية.