الإثنين 22 أبريل 2024 مـ 09:06 مـ 13 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

مكمل غذائي وبروتين للماشية والدواجن.. 10 بدائل إقتصادية لكسب فول الصويا

يعد فول الصويا عنصر بروتيني ومكمل غذائي في عليقة الحيوانات والطيور، لاحتوائه علي أحماض أمينية ونسبة عالية من البروتين ومنخفضة من الألياف بجانب أنه يغني عن إضافة الزيوت للعليقة .

ويدخل كسب فول الصويا في عليقة الطيور بنسبة من 20% إلي 30% حيث أنه يحسن من جودة اللحم وتغذيتها السليمة للبياض والتسمين والأمهات وايضا يتميز بخلوه من مثبتات النمو , إضافة إلي زيادة معدل إنتاج الدواجن للبيض وقوة قشرتها , ويستخدم في علف الماشية والأبقار بنسبة 20% لأنه يفيد في زيادة إنتاجية اللبن وفترة الحلب ويقلل من معدل الأمونيا .

كما تعتبر ارتفاع أسعار فول الصويا والعناصر الأخري المكونة لعلف الدواجن والماشية يؤثر علي تربية الثروة الحيوانية , ولكن هناك بعض المكملات الغذائية البروتينية التي يمكن للمربي استخدمها كبديل عن كسبة فول الصويا في علف الدواجن والماشية تزيد الإنتاجية والربح كالتالي :

1- كسب السمسم : غني بالبرتونين بنسبة 47% , ويضاف للعليقة بنسبة 20% وينتشر استخدامه في محافظات الوجه القبلي المنزرع بها محصول السمسم .

2- كسب الفول السوداني : يتميز بانخفاض سعره ويحتوي علي بروتين بنسبة تتاروح من 44 % إلي 47 % , ويضاف بنسبة من 25% إلي 50 % للعليقة وينتشر استخدامه في المناطق المنزرعة بالفول السوداني .

3- كسب بذور دوار الشمس : غني بالبروتين بنسبة 44% , ويضاف للعليقة بنسبة تبدأ من 50% وتصل إلي 100% في حالة إضافة الليسين , ويتوفر بنسبة كبيرة في الوجه البحري والقبلي مع زيادة المساحات المنزرعة من عباد الشمس حيث يصل سعرالطن منه إلي نصف سعر الفول الصويا .

4- علف جلوتين الذرة : الجزء المتبقي من الذرة بعد استخلاص النشا ويحتوي علي بروتين بنسبة 20% وهناك أصناف أخري تحتوي علي بروتين بنسبة تصل إلي 60% .

5- كسب الجوار : يعرف أنه من المحاصيل البقولية الحولية الغنية بالبروتين بنسبة 30% ويضاف للعليقة بنسبة 15% .

6- يضاف للعليقة نبات الأزولا والطحالب بعد تجفيفهما .

7- كسب القرطم : يتميز برخص سعره ويدخل في أعلاف الدواجن , وتتوفر أصناف تحتوي علي بروتين بنسبة 42% وأصناف أخري بنسبة 22% .

 

8- كسب الجوجبا : غني بالبروتين بنسبة 35% بالإضافة إلي عنصري الليسين والميثونين , ويعتبر رخيص الثمن .

 

9- نوي المشمش : يستخدم في عليقة الأرانب ويحتوي علي بروتين بنسبة 28% ودهون بنسبة 41% .

 

10- كسب بذرة اللفت : غني بالبروتين بنسبة 45% , ويضاف لعليقة الدواجن كبديل عن فول الصويا بمعدل 75% , يتميز برخص ثمنه وسهولة توافره .

 

بالإضافة إلي استخدام كسر المكرونة وكسر البسكويت , ولب البرتقال , لب المانجو وقشر البطاطس في العلف ويحصل عليها من مخلفات المصانع .

موضوعات متعلقة