الإثنين 22 أبريل 2024 مـ 08:48 مـ 13 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على تأثير الأحماض العضوية على الدواجن 

يستخدم العديد من منشطات النمو الطبيعية في مجال الدواجن كبدائل للمضادات الحيوية المنشطة للنمو مثل الأحماض العضوية والانزيمات.

وتعتبر الأحماض العضوية نوع من الاحماض الدهنية الطيارة قصيرة السلسلة، اغلبها استخدم منذ عقود عديده بغرض حفظ الأطعمة والأغذية ومنع نمو الميكروبات بها.

كما ثبت إمكانية استخدامها كبديل فعال وامن للمضادات الحيوية المستخدمة بغرض تنشيط النمو وتقويه المناعة والوقاية من الإصابة بالكثير من الامراض المعوية وتستخدم ايضا كإضافات الي الاعلاف او ماء الشرب.

وتوجد الأحماض العضوية في الطبيعة كمكون طبيعي في بعض الأنسجة النباتية والحيوانية كما أن بعضها يمكن ان يتكون نتيجة التخمر البكتيري للكربوهيدرات داخل الامعاء الغليظة.

أبرز الاحماض العضوية المستخدمة

يوجد العديد من الأحماض العضوية أبر حمض الفورميك و حمض الخليك و حمض البروبيونك و حمض البيوتريك و حمض اللاكتيك و حمض فيوماريك و حمض الماليك و حمض التارتريك و حمض الستريك.

تأثير الأحماض العضوية

١-جميع الاحماض العضوية تقوم بخفض الاس الهيدروجيني (زيادة الحموضة ) عند اضافتها للأعلاف، مما يؤدي الي تقليل أعداد الميكروبات (البكتريا والفطريات وبالتالي السموم الناتجة عنها) في الاعلاف، مما يؤدي إلى تقليل وصول تلك الميكروبات الضارة او سمومها خصوصا السموم الفطرية الي جسم الطائر.

٢-عند وصول الاعلاف أو ماء الشرب المعالج بالاحماض العضوية الي الجهاز الهضمي للطائر، فإنها ايضا تقوم بزيادة الحموضة داخل الجهاز الهضمي للطائر ومن المعروف ان الميكروبات الضارة اغلبها لا يلائمها الوسط الحامضي لانها تنتعش أكثر في الاوساط الاكثر قاعديه مما يقضي عليها او يقلل من نشاطها وتكاثرها.

٣-بعض أنواع الاحماض العضوية يتميز بخاصية هامة، وهو ان لها تأثير مباشر (قاتل او مثبط) على البكتريا الضارة مثل السالمونيلا والاي كولاي والكامبيولوباكتر واللستريا مونوسيتوجين والكلوستريديا برفيرنجينز وغيرها، مثل عمل المضادات الحيوية.

موضوعات متعلقة