الأرض
الإثنين 22 يوليو 2024 مـ 05:35 صـ 16 محرّم 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على طرق علاج الايكولاي في الدواجن

يشتهر مرض الايكولاي بكونه مسبب بكتيري لكن إصابته أشد من كثير من انواع البكتيريا لذلك يكثر ذكره في الدواجن.

كما يبدأ ظهور المرض عن طريق الإصابة التي تحدث للطيور من عترات مسببه للمرض من جراثيم الايكولاي، وهذه عبارة عن جراثيم سالبة لصبغة جرام شكلها عصوي تتواجد بشكل طبيعي على نطاق واسع في محيط الطيور فهي منتشرة في البيئة بكثرة.

أعراضه

هناك بعض الأعراض الظاهرية للمرض حيث يظهر أعراض تنفسية، كحة، عطس، و خصوصا اذا ترافقت الاصابة بالعوامل الممرضة التنفسية (جرثومية او فيروسية).

كما يظهر على الطيور المصابة خمول وكسلان و فقدان الشهية للأكل والشرب و تأخر معدل النمو ونقص في الأوزان و التهاب في السرة عند الكتاكيت و نقص في انتاج البيض.

اما الأعراض التشريحية فهي التهاب السرة في حال إصابة الكتاكيت و التهاب فيبريني في الاكياس الهوائية، ووجود مواد متجبنة عليها و التهاب فيبريني في الكبد ويكون الكبد محاط بغشاء أبيض و التهاب فيبريني في القلب ويكون القلب محاط بغشاء أبيض و تضخم في الكبد ووجود نقط نخرية علي الكبد ويكون عددها صغير و التهاب في الغشاء البريتوني الذي يحيط بالأعضاء الموجودة في البطن و التهاب في الأمعاء وتسبب اسهال أخضر و التهاب في قناة البيض.


علاجه

تكون معظم عترات اي كولاي مقاومة ضد بعض المضادات الحيوية مثل التتراسيكلين، ستربتومايسين، مركبات السلفا .

كما أن 90% من العترات تكون مقاومة ضد التتراسيكلين لذلك يجب عمل اختبار حساسية للتعرف علي نوع المضاد الحيوي الفعال ضد هذه العترة من الميكروب و يمكن استخدام النيومايسن أو الامبسللين أو الدوكسي سايكلين او ستربتومايسين في مياه الشرب في المراحل الاولي والبسيطة من الاصابة .