الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 10:27 صـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

قبل شراء الرنجه والفسيخ تعرف المواصفات السليمة

طالب الدكتور عبد الحكيم محمود رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة واستصلاح الاراضي المواطنين الابلاغ عن اى مخالفات يتم رصدها فى أسواق بيع الاسماك حرصا على صحتهم وسلامتهم، لافتا إلى إصدار الهيئة عددا من النصائح والإرشادات الصحية للمواطنين وقت قيامهم بشراء أو إعداد الفسيخ أو الرنجة أو الملوحة، للوقاية من أخطار الأمراض البكتيرية فى أعياد الربيع وشم النسيم.


أضاف أنه من بين الإرشادات التأكد من بريق ولمعان عين السمكة وأن تكون القرنية شفافة والخياشيم مكتملة وأن يتصف الغطاء الخيشومى بالون الأحمر الوردى وأن لا يكون بالزعانف تآكل أو تورم أو احمرار وتكون سليمة من ذلك.

من بين الإرشادات ايضا أنه عند الضغط على جسم السمكة بالاصبع يعود إلى وضعه الطبيعى ولا يزل غائراً، وأنه عند فتح بطن السمكة تظهر الأعضاء الداخلية سليمة ولا تنبعث منها رائحة كريهه.

أما فيما يتعلق بالرنجه فيجب أن تكون مغلفة ولها لون ذهبى وخالية من أى تهتكات بالجلد وليس بها علامات للتعفن أو ديدان فى تجاويفها الداخلية، أما الفسيخ فيجب أن يكون مشبعا بالملح حيث يقضى على أغلب المسببات المرضية، ولكنه فى نفس الوقت يقلل من القيمة الغذائية للأسماك، وله أضرار صحية حيث يزيد من ارتفاع ضغط الدم.