الثلاثاء 23 أبريل 2024 مـ 03:32 مـ 14 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
وزيرة البيئة تشهد مراسم توقيع بروتوكول تعاون بين جهاز شئون البيئة ومؤسسة حارتنا المصرية شعبة المصدرين تطالب بضرورة إعفاء المصدرين من الضرائب على التصدير لمده عامين كاملين المستلزمات الطبية تناقش ملفات اقتصادية ومجتمعية وتستعد لاحتفالية الـ 35 عاما علي إنشاؤها الزراعة: «بحوث الصحراء» يستعد لاطلاق المؤتمر الدولى الخامس لتحلية المياه بشرم الشيخ فوائد مذهلة للذرة الحمراء للإنسان والحيوان.. تعرف عليها كيف تستثمر في مشروع مستقبل مصر الزراعي؟ الزراعة : مبادرة ”خير مزارعنا لاهالينا ” في الكاتدرائية وقداسة الحكومة: الأحد 5 مايو والإثنين 6 مايو إجازة رسمية بمناسبة عيدي العُمال وشم النسيم استقرار سعر كرتونة البيض فى المزارع والمحلات اليوم الثلاثاء 23 - 4 - 2024 أسعار الدواجن في البورصة والمحلات اليوم الثلاثاء 23 - 4 - 2024 تراجع سعر الكتكوت الأبيض اليوم الثلاثاء 23 - 4- 2024 مدير «حماية وتنمية البحيرات» يلتقي أصحاب المزارع السمكية بكفر الشيخ: سنزيل أى معوقات

مراحل إنتاج العلف بأعلى جودة وأقل سعر

تطورت صناعة الدواجن تطورًا سريعًا حيث أصبحت مبنية علي أسس علمية وعملية تدخلت معها علوم التغذية التي تمثل حوالي 65 الي 75% من تكاليف الانتاج،كما تداخلت معها علوم الصحة والفسيولوجيا.

ودخلت نسبة كبيرة من المربيين في مجال صناعة الأعلاف لتصنيع علف جيد بمواصفات جيدة لمزارعهم بعد جشع بعض أصحاب مصانع الأعلاف الكبيرة في استغلال المربيين بأعطائهم علف رديء الجودة وغالي الثمن.

مراحل التصنيع في مصانع الاعلاف تبدأ
إستلام الخامات :

بعد وزن وفحص الخامات الواردة يتم استلام الخامات وتخزينها في أماكنها المخصصة لها في الصوامع والخزانات ولابد أن تكون بعيدة عن مصدر المياه او مكشوفة للطيور أو في مكان غير جيد التهويه ولابد من عمل مقاومه دورياً للقوارض وخاصة في أماكن تخزين الخامات.

المجرشه:

تقوم المجرشة بجرش الخامات مثل الذرة وأحيانا الصويا وأن تكون المجرشه مزودة بغرابيل 3مم أفضل قطر غربال لجرش الذرة والصويا وتخزينها في خزانات التنسيب وهي أعلي ميزان التنسيب ولابد من المواظبة علي تطهير هذه الخزانات باستمرار بالنظافه للكتل الموجوده علي جانبي الخزان وتبخيرها بمطهرات أمنة لمنع تراكم العلف بها ونمو الفطريات والسوس والعفن .

ميزان التنسيب :

وهو أخطر مرحلة في مصانع الاعلاف يقوم بوزن الخامات من ذره وصويا وجلوتين ..ألخ

لذلك لابد من وجود ميزان تنسيب خامات يعمل بدقة عالية لتفادي الخطأ في وزن الخامات، حيث يفضل أن تكون خلايا ميزان التنسيب من مصدر موثوق منه ايضا.

وشكل ميزان التنسيب يفضل أن يكون الشكل البرميلي بأسفله بوابه فتح أتوماتيك مزوده بحساسات لكشف العطل فورا اثناء حدوثه.

الخلاط :-

يقوم الخلاط بخلط المكونات التي تم وزنها في ميزان التنسيب خلطًا جيدًا إلي أن تتجانس الخامات معا ولا تستطيع تفرقة الخامات بالعين المجردة من كثر تجانسها .

مرحلة الكبس:

تعتبر مرحلة الكبس أخطر المراحل في مصانع الاعلاف لأنه يتم تحديد جودة الطبخ وصلابة العلف في هذه المرحلة وتعتبر مرحلة كبس الاعلاف بالبخار والضغط والحرارة ثورة في صناعة الاعلاف، فقديما كان الاعتماد علي العلف الناعم بدون تعرضه للبخار ولكن ظهرت تكنولوجيا جديده طبخ العلف وكبسه في شكل أصبعيات.

من مميزات العلف المكبوس بالبخار

- عمل هضم مبدئي للنشا الموجود في الخامات
- قتل الفطريات الموجوده في الخامات
- تقليل الترابيه في العلف وتقليل الهدر
- جعل العلف اكثر استساغه للطائر يتم كبس العلف علي درجه حراره من 75 الي 80 م تحت ضغط بخار.


مرحلة التبريد cooler :-

تأتي مرحلة التبريد بعد كبس العلف لتبريده من درجه حراره تصل الي 80م وعمل صدمة فجائية للعلف بتبريده حيث يستغرق وقت تبريد العلف في المبرد حوالي من 10 الي 15 دقيقه وتعتمد هذه الفتره علي قدره المبرد في شفط الهواء الساخن من العلف .


مرحلة التفتيت:

تأتي مرحلة تفتيت العلف في العلف البادي بأقطار تلائم عمر الكتكوت عمر يوم وتأتي مرحلة الغربله بعد التفتيت لفصل العلف الناعم عن الخشن وأعاده العلف الناعم للمكبس لكبسه مرة أخري .


مرحلة المنتج النهائي :-

بعد عملية الغربلة للعلف يتم نزولة في خزانات التعبئة لتعبئته في أجولة وخروجه كمنتج نهائي خاليه من الناعم ومبرد درجة حرارة الغرفة وصلابة مقبولة ودرجه رطوبة العلف لا تزيد عن 12%

موضوعات متعلقة