الأرض
الأحد 21 يوليو 2024 مـ 09:35 صـ 15 محرّم 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
محمد عطية.. مهندس زراعي مصري يلمع في سماء وكالة حماية البيئة الأمريكية تجارية سوهاج تشيد بمبادرة وزير الصناعة ”مصنعك دايما شغال” الطقس يُشعل أسعار البطاطس عالميًا وسط تحديات الإنتاج في أوروبا وإفريقيا انتاج كازاخستان من الحبوب يصل إلى 15 مليون طن وزير التموين والتجارة الداخلية يجتمع بمديري المديريات لمتابعة سير العمل والتأكيد على تكثيف الرقابة على الأسواق جولة تفقدية للمراكز والحقول والمدارس الإرشادية لتقديم التوصيات الفنية للتصدي للموجات الحارة بالغربية أزمة القمح في فرنسا.. تدهور حاد يهدد الأمن الغذائي أسعار الأسماك اليوم في سوق العبور شعبة الدواجن تصدم المواطنين بشأن أسعار الدواجن الفترة المقبلة وقاية النباتات يوضح أهمية إستخدام المكافحة الحيوية الغير تقليدية للتخلص من الآفات بدون مبيدات ”الزراعة” تتابع محطات الغربلة ومحلات الاتجار فى التقاوي المواد الغذائية: وجود مخزون من السلع الأساسية يقلل من التقلبات السعرية الحادة

تعرف علي أهم التوصيات الفنية لزراعة محصول فول الصويا لموسم 2021

يعتبر فول الصويا من المحاصيل الغذائية والصناعية الهامة لاحتواء بذوره على نحو 20٪ زيت خالي من الكوليسترول وحوالي 40٪ بروتين ذو قيمة غذائية تقارب قيمة البروتين الحيواني .

وقال الدكتور علاء خليل مدير معهد البحوث الحقلية لموقع الأرض , أن محصول فول الصويا تبدأ زراعته الأسبوع المقبل بتطبيق نظام الزراعة التعاقدية كما كانت مصر الأولى على مستوى العالم من ناحية التفوق الإنتاجي بنسبة 40٪ عن المتوسط العالمي ونسبة 30٪ عن الولايات المتحدة الامريكية المنتج الرئيسي لهذا المحصول , ولكن بسبب ارتفاع تكاليف الانتاج وثبات إنتاجية الفدان وبالتالي انخفاض العائد من وحدة المساحة فقد لوحظ في السنوات العشر الماضية انخفاض المساحة المنزرعة من فول الصويا بمصر, لذا فقد تركزت الجهود البحثية في التصدي لتلك المشاكل وتوصلت إلى إمكانية تقليل التكاليف بنحو 25٪ وزيادة انتاجية الفدان بنحو 30٪ وتحقيق صافي مرتفع للفدان .

وأضاف مدير معهد البحوث الحقلية بعض التوصيات الفنية لزراعة محصول فول الصويا لتحقيق إنتاج محصول وفير من تقاوي عالية الجودة :

1- أن تتم الزراعة في النصف الثاني من شهر مايو على خطوط بمعدل 12 خطاً في القصبتين.

2- الزراعة بالكثافة الموصي بها حسب الصنف .

3- تلقيح التقاوي بالعقدين وقت الزراعة مباشرة بالطريقة الموصي بها مع اضافة السماد الفوسفاتي المقرر وجرعة منشطة فقط من الازوت بمعدل 15 وحدة/فدان.

4- عدم الترقيع ببذرة مخالفة للصنف المزروع او مختلفة من موسم سابق.

5- عدم تعطيش المحصول خاصة في فترات التزهير وعقد القرون وامتلائها وان يكون الري خفيفاً على فترات من 12-15 يوماً وذلك يتطلب أن تكون الارض مستوية والخطوط منتظمة ذات ارتفاعات متجانسة حتى لا تغرق الخطوط المنخفضة وتعطيش الخطوط المرتفعة .

6- وقف الري عند بداية نضج المحصول وعلاماته : بدء اصفرار الاوراق في الجزء السفلي من النبات وتساقط بعضها وتمام امتلاء القرون وتحول بعضها إلى اللون البني ويكون ذلك قبل الحصاد بحوالي ثلاث اسابيع كما يجب تجنب الري الغزير حيث يؤدي إلى إصفرار النباتات نتيجة لتعرضها لأمراض اعفان الجذور والذبول وغسيل العناصر الغذائية.

7- كشف الاصابة بالحشرات والاكاروس عن طريق الفحص الدوري للحقل وعليك ان تلجأ الى المرشد الزراعي او مفتش الآفات لمساعدتك مع مراعاة عدم الخلط بين مظهر الاصابة بالاكاروس وعلامات نضج المحصول.

8- يؤدي التبكير في الحصاد الى وجود نسبة عالية من البذور المكرمشة والخضراء ولذلك يجب عدم الحصاد مبكراً بل يراعي الانتظار حتى جفاف القرون وتحولها الى اللون البني وتساقط معظم اوراق النبات.

9- يتم الحصاد بالشرشرة (المنجل) في الصباح الباكر حتى تحصل على درجة نظافة عالية.

10- بعد الحصاد يوضع المحصول في كومات صغيرة وتقلب باستمرار لكي تجف القرون جيداً قبل الدراس.

11- يراعى عدم استخدام النورج في الدراس حتى لا تنكسر البذور بل تستخدم الدراسات الآلية.

12- يعبأ المحصول في الاجولة المسلمة اليك وتخزن في مكان جيد التهوية لحين تسليمها.