الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 10:47 صـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

سماد عضوي ومصدر للطاقة أبرزهم.. كيفية الاستفادة من نفايات الدواجن 

تمثل نفايات الدواجن أحد مشكلات تلوث البيئة التي تعانى جميع بلدان العالم منها، لكن تم استحداث عدد من الطرق للاستفادة من هذه النفايات بل وتكون مصدر دخل لمزارع الدواجن

1- النشر

تستخدم فضلات الدواجن كسماد طبيعى للتربة ويتم نشرها علي مساحات كبيرة من الأرض الزراعية،مثال علي ذلك يمكن أن تفرش كمية 4 طن من فضلات الدواجن علي مساحة أرضية قدرها هكتار مخصص لزراعة القمح، أى أن المزرعة التى تحتوى علي (100.000) دجاجة تحتاج لمساحة أرضية قدرها (1600) هكتار.

كما أنه لا يتم نشره في كل الأوقات في السنة بل له مواسم معينة مثل فصل الصيف والأوقات التى لا تنشط فيها الرياح وحيث يعنى تخزينها حتى يحين الوقت الملائم لاستخدامها، الأمر الذي يترتب عليه انبعاث الروائح الكريهة وحدوث مشاكل للتلوث أخرى والتى ينبغى وضع الحلول الملائمة لمعالجتها قبل الإقدام علي هذه الخطوة.

2- التجفيف

يعتبر الاستفادة الأساسية وراء القيام بمثل هذه العملية هو التخلص من الكميات الزائدة من الرطوبة وتقليص حجم هذه النفايات، بالإضافة إلي منع النشاط البكتيرى وما ينجم عنه من روائح غير مرغوب فيها.

كما توجد طرق عديدة لعملية التجفيف هذه منها طريقة تعتمد علي المدى المستخدم من درجات الحرارة من 700 – 1800 درجة فهرنهيت.

3- تحويل النفايات إلي سباخ

تجمع هذه النفايات في حفر خاصة بها يطلق عليها أحواض وتترك لعدة سنوات بحيث تكون هذه الأحواض محكمة ولا تسرب إليها الماء لأنها تتعرض لفعل البكتريا اللاهوائية لذا ينبغى أن تكون هذه الأحواض محكمة للغاية

4- يمكن الاستفادة من هذه النفايات كسماد عضوى للتربة.

5-أعلاف للحيوانات.

6-كمصدر للطاقة.