الخميس 23 مايو 2024 مـ 12:17 صـ 14 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أبرزها عدم الالتزام بساعات الإضاءة.. تعرف على أسباب انقلاب الرحم في الدواجن 

تنتج مشكلة انقلاب الرحم في الدواجن عن أخطاء في التربية ومنها عدم الالتزام بساعات الإضاءة و شدتها وذلك بزيادتها عن الحد المطلوب بغرض زيادة الإنتاج دون معرفة العواقب الناتج عنها.

ويحدث انقلاب الرحم عند وصول الدجاجة إلي النضج الجنسي المبكر و بالتالي إنتاج البويضات في مرحلة قبل اكتمال وتجهيز قناة البيض لاستقبالها.

وعند وصول هذه البويضة أو ما يسمي بالصفار إلى قناة البيض تتلف حولها أغشية البيض السميكة والرقيقة، و هي متابعة مسيرتها في قناة البيض وتزداد حجمها بحيث لا تتحملها قناة البيض و بالتالي تضغط عليها وعند الرحم تتسرب الكالسيوم، وهي مرحلة اكتمال تكوين البيضة، وبالتالي يعتبر خروجها أمرًا صعبًا مما يؤدي إلى سحب الرحم إلى الخارج و بالتالي نفوق الدجاجة.

من اهم أعراض هذه الظاهرة وجود بيضة عالقة بالمجمع مع انتفاخ واضح في الدجاجه ورائحة كريهة نتيجة لقفل المجمع، وبالتالي تراكم السوائل بالداخل أيضًا.

وتوجد حالة اخري تظهر فيها الأعراض كخروج بيض ملوث بالدم وتحدث في الدجاج ذات العمر الاكبر نتيجة لكبر حجم البيضة مقارنة بالمجمع وعند التبويض يحصل ضغط علي الشعيرات الدموية حول تلك المنطقة مما يؤدي الي تهتكها وبالتالي حدوث نزيف واضح علي قشرة البيضة.

ويمكن الوقاية من حالات انقلاب الرحم و ذلك بالتقيد بطول وشدة الإضاءة الضوئية خاصة أثناء فترة التربية وتأخر فترة الإنتاج لمده كافية لاكتمال نمو ونضوج قناة البيض.

موضوعات متعلقة