الأربعاء 22 مايو 2024 مـ 07:48 مـ 14 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تاجر شتلات خضار: البذور المهربة أكثر من الواردة رسميا لمصر

على ذمة شركة أمريكية: مصر تستورد بذور خضروات سنويا بنحو 48 مليون دولار فقط

كشف مدير إقليمي إحدى شركات إنتاج بذور الخضروات الأمريكية، النقاب عن المبلغ الحقيقي لواردات مصر من بذور محاصيل الخضر، وهو 48 مليون دولار، (750 مليون جنيه)، وليس ملياري جنيه كما يُشاع خطأ.

وقال المهندس وجيه أحمد متولي المدير الإقليمي لشركة "إينوفا سيدز" الأمريكية لإنتاج البذور، إن واردات مصر من بذور الطماطم تمثل ثلث إجمالي الواردات (16 مليون دولار) سنويا، مؤكدا أن هذه الأرقام تستند رسميا إلى إحصاءات المعهد القومي للتخطيط، الذي يستقي معلوماته التخصصية من الجهات ذات العلاقة، "ووزارة الزراعة مصدر المعلومات الخاصة باستيراد التقاوي".

وأوضح متولي أن البرنامج الوطني لإنتاج هُجُن الخضر، التابع لوزارة الزراعة، يُبشر بإنتاجية جيدة، مفيدا أن حضوره يوم الحصاد الذي نظمته إدارة الزراعات المحمية التابعة لمركز البحوث الزراعية، جاء ضمن جولات لاختيار أصناف بذور خضر مصرية لتسويقها في الدول العربية، ودول إفريقيا، بواسطة شركة "إينوفا سيدز".

من جهته، قال تاجر شتلات خضر (طلب عدم ذكر اسمه) - حضر اليوم الحقلي، إن الأرقام التي ذكرها المدير الإقليمي لشركة "إينوفا سيدز"، تمثل إحصاءات الواردات الرسمية النظامية، مؤكدا أن هناك كميات من البذور المهربة تدخل البلاد دون حصر، وتزيد على الواردات الرسمية.

موضوعات متعلقة