الأحد 14 أبريل 2024 مـ 12:44 صـ 4 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

منخفض الهند الموسمي يبدأ في التمدد وينذر بصيف شديد الحرارة

قال الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة إن منخفض الهند الموسمي المتخصص في الارتفاعات القياسية والموجات شديدة الحرارة بدأ يتمدد لينذر بصيف حارق للجزيرة العربية ومصر وجنوب أوربا.

أضاف أن منخفض الهند الموسمي هو منخفض حراري ضخم يؤثر على ثلاث قارات هن أسيا و أفريقيا وأوروبا، حيث يبدأ هذا المنخفض في التشكل على الأراضي الهندية بداية من شهر أبريل من كل عام.

تابع انه يبدأ تأثيره في التعاظم في شهر يونيو و يوليو ويسيطر على مساحة شاسعة من شبه الجزيرة العربية ويصل إلى بلاد الشام ومصر، ويبدأ بعد ذلك في الضعف بداية من شهر سبتمبر و يتلاشى تماما في أكتوبر.

أوضح أن المنخفض يلعب دورا في جذب الرياح الموسمية الاستوائية إلى الهند و جنوب شرق أسيا، ويؤدي هذا المنخفض إلى ارتفاع درجة الحرارة في شبه الجزيرة العربية وبلاد الشام و العراق لتتجاوز في العراق وغرب إيران الـ 50 مئوية أغلب الصيف.

اكد ان ذلك يتسبب في موجات حارة وقوية في مصر ، وقد يسجل منخفض الهند الموسمي قيم ضغط جوي منخفضة قد تصل خلال شهر يوليو إلى أدنى من 995 ملليبار.

تابع انه خلال هذه الفترة من كل عام تتعرض مصر إلي ارتفاع في درجات الحرارة بالإضافة ارتفاع نسبة الرطوبة في الجو ؛ كما يزيد قوة الإشعاع الشمسي الخطرة والتعرض لضربات الشمس.

وفيما يتعلق بتأثيره بالزراعة أشار إلى إنه على حسب قوة الصيف تتأثر محاصيل كثيرة واهمها الفاكهة الصيفية حيث يقل معدل التحجيم من أشجار المانجو و الزيتون والبلح، وتزيد فرص لسعات الثمار (رمان ، مانجو ) ،وتتأثر المحاصيل الحقلية أيضا مثل الأرز والذرة والصويا والقطن بدرجات متفاوتة.