الأربعاء 22 مايو 2024 مـ 11:53 مـ 14 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تحركات القاهرة لمواجهة اشتراطات السعودية على الصادرات الزراعية المصرية

كشف الدكتور أحمد العطار، رئيس الحجر الزراعي، عن تفاصيل التحركات المصرية لمواجهة الاشتراطات السعودية الجديدة على الصادرات الزراعية المصرية الطازجة.

واشترط الجانب السعودي إلزامية وجود شهادة مطابقة لجميع إرساليات الخضر والفواكه الطازجة والمحاصيل الزراعية والبهارات المصدرة من مصر تثبت مطابقتها للوائح والمواصفات القياسية المعتمدة لدى الهيئة، خاصة اللائحة الفنية الخاصة بالحدود القصوى لمبتقيات مبيدات الآفات في المنتجات الزراعية والغذائية وللائحة التنفيذية الخاصة بالمعايير الميكروبيلوجية للسلع والمواد الغذائية.

وشملت القرارات السعودية ضرورة أن تثبت شهادة المطابقة أنه تم عمل فحص مخبري لفيروس التهاب الكبد الوبائي وسيبدأ تنفيذ هذا القرار من تاريخ 15 يونيو المقبل.

وأضاف العطار في تصريحات صحفية إن التحركات المصرية بدأت منذ قبل عيد الفطر المبارك، موضحا أن الحجر الزراعي تواصل مع الجهات المعنية في الداخل من وزارة التجارة والتمثيل التجاري المصري والمجلس التصديري، وكذلك تواصل مع هيئة الغذاء والدواء السعودية ودخل في مفاوضات مباشرة معها للتراجع عن هذه الاشتراطات.

وشدد على رفض مصر لهذه الاشتراطات شكلا وموضوعات، مؤكدا عدم وجود أي مبرر فني لهذه الاشتراطات، حيث لا توجد دولة في العالم تفرض مثل هذه الاشتراطات على الصادرات المصرية وكذلك لا توجد حالة رفض واحدة للصادرات الزراعية المصرية من أي دولة بسبب فيروس أو المعايير الميكروبيلوجية.

وأشار إلى إمكانية طلب مثل هذه الشهادات للمجمدات والمصنعات الغذائية في حالة وجود أزمة، موضحا أن الجانب السعودي أكد للحجر الزراعي أنه يقوم بدراسة طلبات الجانب المصري والرد خلال أيام.


وأوضح أنه في حالة عدم تراجع الجانب السعودي سيتم ترتيب زيارة إلى السعودية لمعرفة أسباب هذه الاشتراطات، بالإضافة إلى اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة.