الثلاثاء 7 فبراير 2023 مـ 10:36 صـ 17 رجب 1444 هـ
موقع الأرض
ستار كيم
سولارسل
مسابقة اينوفا
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

رئيس غرفه الدقهلية يكشف أسباب أزمة ارتفاع أسعار اللحوم.. الأعلاف وجفاف البرازيل والسيولة الأبرز 

أكد أحمد رعب، عضو مجلس إدارة اتحاد الغرف التجارية ورئيس غرفة الدقهلية التجارية، وجود تداعيات سلبية نتيجة استمرار ارتفاع أسعار الأعلاف مؤخراً ، خاصة أن المربيين ينتظرون ربحا دون خسارة، مؤكداً أن أزمة الجفاف في البرازيل، زادت من التأثير السلبي على استيراد اللحوم المجمدة بالسوق المصرية، فضلاً عن ضعف الطلب على اللحوم الحمراء البلدية لأدنى مستوياتها كنتيجة طبيعية لاختفاء السيولة مع المواطنين.

وتوقع "رعب" أن يكون هناك ارتفاعا في أسعار لحوم الأضاحي من الماشية، والماعز، والخروف بين ٤ - ٧ جنيهات فى الكيلو بالمقارنة بمستويات الموسم الماضي، لتتراوح الأسعار ما بين 60 -70 جنيها للكيلو، إلا أن ضعف الطلب في الفترة الحالية مازال يحد من تعويض المربى كلفة التربية الفعلية.

وسجل التقرير السوقي اليومي للغرفة التجارية، استمرار استقرار مستويات أسعار مختلف أنواع اللحوم الحمراء فى القطاع الخاص بالرغم من تحرك أسعار اللحوم القائم منها بين ٢ - ٤ جنيهات للكيلو، على الرغم من تحقيق سعر طن الذرة والعلف قفزة سعرية وصلت إلى 1000 جنيه للطن عقب عيد الفطر.

وفيما يخص مستويات أسعار اللحوم بأسواق المحافظة، سجلت اللحوم البلدية بين ١٢٠ - ١٤٠ جنيها للكيلو، واللحوم الجملية بين ٩٠ - ١٠٠جنيه، والسوداني ٨٥ جنيها، واللحوم البلدية الكبيرة ١٠٠ جنيها، والبرازيلي ٧٥ - ٨٠ جنيها، ولحوم توزيع المنافذ بين ٦٥ - ٧٠ جنيها.

ورصدت الغرفة التجارية أن أسعار الكبدة البلدية بالأسواق بين ١٢٠ - ١٤٠جنيها للكيلو، والسجق البلدي ١١٠ - ١٤٠ جنيها، والكبدة المستوردة ٥٠ جنيها.

وارتفعت أسعار الأعلاف بنحو 1000 جنيه خلال العام الجاري، وأسعار الذرة البرازيلى، والأرجنتيني يتم تداوله بـ 6000 جنيه للطن في مقابل 5500 جنيه دون حساب تكلفة النقل، والذرة الأوكراني 5500 جنيه في مقابل 5400 جنيه.

وسعر الصويا بروتين سجل 8550 جنيها دون احتساب تكلفة النقل، والبروتين 8400 جنيها، وسجل طن فول الصويا المستورد 11600جنيه مقابل 11200مطلع يناير الماضي.