الأربعاء 8 فبراير 2023 مـ 01:49 صـ 17 رجب 1444 هـ
موقع الأرض
ستار كيم
سولارسل
مسابقة اينوفا
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

في 6 خطوات.. كيفية تقديم غذاء مطبوخ متوازن للقطط والكلاب

كثير من مربي الحيوانات الاليفة، يلجأون إلى النظام الغذائي المطبوخ، إما لأنه مألوف أكثر لهم، أو لأنهم يظنون أنه آمن أكثر، ولكن، للأسف بعض المربين يظنون أن الغذاء المطبوخ عبارة عن طبخ دجاجة لقططهم أو كلابهم وتقديمها كوجبات وانتهى الأمر بذلك، وهذا خطأ كبير.

وهنا فى هذا التقرير، نستعرض لكم أسهل الطرق حول كيفية تقديم غذاء مطبوخ متوازن سواء للقطط والكلاب، حال تربيتهم فى المنزل...
1 - اختيار الدواجن واللحوم الطبيعية والمتنوعة بكامل أعضائها وعظمها وبعض جلدها، ثم يتم ازالة الجلد والعظم بعد الطبخ.
2 - اختيار طريقة الطبخ الأنسب، بحيث تكون الأقل مدةً والأقل تعرضًا للماء، وهنا من الأفضل الطبخ بالبخار أو الغلي.
3 - اختيار المكملات يجب أن يشمل كل العناصر التي تم ذكرها سابقاً، أو الاستعانة بالعناصر من مصادرها الطبيعية الخام، ومن الممكن اضافة أجزاء أو أعضاء نيئة قبل تقديم الوجبة المطبوخة أو الجاهزة لتعويض خسارة العناصر الهامة، ولكن لا يتم تخزّينهم معاً بنفس العبوة عند التجميد، لأن تركيباتهم تختلف.
4 - اختيار طريقة التخزين الأفضل، إما طبخ كل يوم بيومه أو تحفظ الزائد في الثلاجة لمدة لاتزيد عن 3 أيام، أو تحفظه بالفريزر لمدة لا تزيد عن 1-3 شهور، مع فحص كل وجبة قبل التقديم وضمان ان الرائحة واللون جيدين، ويُفضّل التخزين في علب زجاج أو ستاينلس ستيل أو بلاستيك ، خاصة ان هناك أنواع من البلاستيك لا تصلح لتخزين الطعام.
5 - اختيار طريقة التقديم الأفضل، بعد الانتهاء من طبخه وتوزيعه داخل العلب، وعند تقديم المطبوخ اذا كان مجمد يمكن ترك العلبة تذوب بالثلاجة قبل 8-24 ساعة من وقت الوجبة، وبعدها نتركه لمدة 30-60 دقيقة بدرجة برودة الغرفة، أو بعد ما يذوب بالثلاجة يتم اخراجه واضافة مياة دافئة وليست ساخنة، ولابد من فحص الرائحة واللون قبل التقديم، وللتنبيه أن هناك قطط تفضّل الأكل بارد من الثلاجة وقطط تفضّله دافي.
6 - اختيار كمية الغذاء الأنسب للقط أو الكلب، ويجب ان نعلم ان كل قط أو كلب له مقدار معين من الطعام حتى يصل لدرجة الشبع، وفي الغالب يعتبر النيء هو الأفضل من ناحية الشبع.