الثلاثاء 7 فبراير 2023 مـ 10:05 صـ 17 رجب 1444 هـ
موقع الأرض
ستار كيم
سولارسل
مسابقة اينوفا
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

بالخطوات .. طريقة زراعة قصب السكر بالعروة الربيعي والخريفي – ملف كامل

تشتهر محافظات الصعيد بزراعة قصب السكر حيث أنه من أقدم المحاصيل الزراعية في مصر, ويعد من المحاصيل الاستراتيجية الهامة لتوفير السكر, وتعتبر زراعته في التربة النجيلية مجهدة وتتطلب زراعته توفير عناصر غذائية وغزارة في مياه للري, ويستعرض موقع الأرض طريقة زراعتة قصب السكر.

• موعد زراعة القصب الربيعي

يزرع قصب السكر في منطقة مصر العليا من أواخر يناير حتى أواخر فبراير, وخلال شهري فبراير ومارس بمنطقة مصر الوسطى .

• موعد زراعة القصب الخريفي

يزرع قصب السكر في منطقتي مصر العليا والوسطى خلال شهري سبتمبر وأكتوبر, ويمكن تحميله علي محاصيل الفول البلدي والثوم والبصل .

• تجهيز الأرض لزراعة قصب السكر

يقضي قصب السكر في التربة 12 شهر فى حالة القصب الربيعى ، ومن 14إلى 16 شهر فى القصب الخريفى, مما يعرض التربة للإجهاد والكسر بالإضافة إلى أن الأرض لا تجدد زراعتها سنويا وتستمر لمدة 4 أعوام ويزرع المزارع من 10 إلى 12 خلفة لا يتم خلالها غير عملية الفج لكل خلفة عقب الحصاد لذلك يجب تجهيز التربة جيدا لتتحمل انتشار المجموع الجذري بعمق وزيادة التفريعات مما يؤثر إيجابيا علي نمو المحصول .

- خطوات إعداد الأرض

1- الحرث السطحي : حرق السفير الخاص بالزراعة السابقة والتخلص من الجذور السابقة, وحرث الأرض 2 – 3 مرات متعامدتين .

2- الحرث العميق : تحرث الأرض بعمق من 60 – 80 سم بنفس الاتجاه لتحسين الصرف .

3- كسر القلاقيل : تنتج القلاقيل عن الحرث العميق من خلال الديسك أو الوسائل البلدية, لتنعيم التربة وعمل توازن مائي .

4- نثر الجبس الزراعي : يقلل كبريتات النحاس من قلوية التربة ويؤدي إلي توازن سمادي ويضاف نثرا لكل فدان بمعدل 3 – 4 طن قبل تخطيط الأرض .

5- التخطيط : تخطيط الأرض بمعدل 7 خطوط للزراعة الخريفي, وبمعدل 8 خطوط للزراعة الربيعي .

6- التقسيم والتحويض : يقسم الأحواض بمساحة نصف قيراط تقريبا, وتعتبر القناة الرئيسية موازية لاتجاه التخطيط, والقناة الفرعية في اتجاه معاكس للتخطيط .

7- العزيق : يجري التخلص من الحشائش والآفات والأمراض مما يساعد علي التهوية الجيدة وتحسين المجموع الجذري بجانب توفير العناصر الغذائية للنبات, وتكون الوقة الأولى تجري بعد الزراعة بشهر أو شهر ونصف عزقة خفيفية لإزالة الحشائش والشقوق, العزقة الثانية تجري بعد شهر من الأولى ولا يقل مستوى ارتفاع النباتات في هذه العزقة عن 20 سم, وتجرى العزقة الثالثة بعد شهر من الثانية وتصبح النباتات بعضها بمنتصف الخطوط يحيطها التراب من جميع الجهات, ثم تتدك الأرض بعد نمو النباتات .

• تجهيز التقاوي

إضافة التقاوي بمعدل 6000 طن للفدان, علي أن تكون خالية من الأمراض .

• تسميد قصب السكر

- يتطلب زراعة محصول قصب السكر بمنطقة مصر العليا 100-150 وحدة أزوت للفدان .

- ويتطلب تسميد بوتاسي بمعدل 24 – 48 كجم / فدان بمرحلة النمو الخضري .

- تضاف العناصر الصغرى بمعدل 150 جم حديد +250 زنك + 150 جم منجنيز / فدان , رشا على المجموع الخضري عندما يصل طول النبات إلى 50-60 سم .

• حصاد قصب السكر

يجب وقف الري قبل كسر محصول قصب السكر بمدة 20 إلى 30 يوم لرفع نسبة تركيز السكر بأعواتد القصب, لذلك يوصى بكسره بطرق مثالية جيدة لزيادة الإنتاجية .