الأربعاء 8 فبراير 2023 مـ 02:37 صـ 18 رجب 1444 هـ
موقع الأرض
ستار كيم
سولارسل
مسابقة اينوفا
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

لمزارعي الزيتون .. تعرف على أهم الطرق لزيادة الإنتاجية

يعتبر الزيتون من المحاصيل الربحية, ويسعى جميع المزارعين لزيادة إنتاجية أشجارالزيتون لتحقيق أكبر عائد للفلاح, لذلك يستعرض موقع الأرض أهم المعاملات الزراعية التي يجب الحرص عليها لزيادة الإنتاجية كالتالي :

• أولا كمية الري

يفضل الالتزام بمواعيد الري, ويجب عدم تصويم أشجار الزيتون حيث يؤخر نموها ويقلل إنتاجيتها وبالتالي يؤخر وقت حصادها, وعند وقت تزهير أشجار الزيتون يفضل إنخفاض كمية مياه الري لتجنب سقوطها .

• ثانيا مواعيد الري

تزرع أشجار الزيتون في المناطق الصحراوية لذلك تتطلب زيادة معدلات الري يوميا خلال فصل الصيف, بالإضافة إلى جوانب المياه والتربة وعمر الشجرة بينما تروي خلال فصل الشتاء من 2 – 3 مرات أسبوعيا .

• ثالثا تسميد أشجار الزيتون

يجب إضافة السماد بشكل متوازن حيث أن زيادة أز نقصه يضعف الإنتاجية, كما أن إضافة عنصر في غير موعده يقلل الإنتاجية مثل زيادة التسميد البوتاسي أثناء نضج الثمار, ووزيادة النيترؤوجين في فترة التزهير رغم أنها فترة التسميد الفوسفوري, لذلك يجب إستعمال السماد العضوي خلال فصل الشتاء لزيادة المجموع الخضري والعناصر الغذائية في النبات .

• رابعا تقليم أشجار الزيتون

يشجع تقليم أشجار الزيتون إلى نمو براعم جديدة, مما يؤثر علي زيادة الإنتاجية وفقا لعمليات التقليم المناسبة .

• خامسا مسافات زراعة الزيتون

تعتبر زيادة المسافة بين أشجار الزيتون تؤدي إلى زيادة الإنتاجية حيث أن كثافة الأشجار والتقليم يعطي فرصة لأشجار الزيتون للتهوية والتعرض لضوء الشمس وبالتالي يؤدي عدم التقليم إلى قلة الإنتاجية .

• سادسا مكافحة الأمراض والحشرات

يجب مكافحة الأمراض والآفات الحشرية مثل بسيلا الزيتون والحشرة القطنية في الموعد المناسب وفقا لبرامج المكافحة .