الأربعاء 8 فبراير 2023 مـ 03:27 صـ 18 رجب 1444 هـ
موقع الأرض
ستار كيم
سولارسل
مسابقة اينوفا
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

.الزراعة عن ظهور انفلونزا الطيور: مصر خالية منها تماماً

قال الدكتور محمد القرش المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة واستصلاح الاراضي ان بعض مواقع التواصل تناولت انباء عن وجود مرض انفلونزا الطيور في بعض المزارع وذلك بعد وجود حالة بشرية مصابة باحد عترات الانفلونزا في الصين.
اوضح ان هذا لكلام عار تماماً من الصحة، حيث ان مصر خالية تماما من العترة H10 والتي يتم الحديث بشأنها كما انه يتم عمل مسح من خلال فرق التقصي النشط وكذلك رصد الحدود لأخذ عينات من الطيور المهاجرة، موضحاً أن العترة المذكورة من العترات ضعيفة الضراوة ( low pathogenic strain ) وليست عترة ممرضة ، وحتى الآن لم يثبت وجود اي اصابة سواءا في اي مكان داخل البلاد او حتى في الطيور الوافدة والمهاجرة.
اضاف انه لما كان هذا الامر قد يؤثر على جهود الدولة المصرية في تنمية الانتاج الداجني والموقف الوبائي لمصر، اردت ان احيطكم علماً بهذه الحقائق ونحن بصدد نفي هذا الامر.

وقالت منظمة الصحة العالمية في وقت سابق إنه "لا يوجد مؤشر حالياً على انتقال العدوى من شخص لآخر بين البشر".
وأضافت المنظمة الدولية قائلة: "طالما أن فيروسات إنفلونزا الطيور تنتشر في الدواجن، فإن ظهور حالات إصابة متفرقة بإنفلونزا الطيور لدى البشر ليس أمراً مفاجئاً، وهو تذكير حي لنا بأن خطر انتشار وباء الإنفلونزا هو خطر دائم".
ويوجد انتشار حالياً لفيروس سلالة إنفلونزا الطيور المعروفة باسم "أتش5أن8" بين الطيور، وهو ما أدى إلى ذبح مئات الآلاف من طيور الدواجن في العديد من الدول الأوروبية.
وكانت روسيا قد أبلغت في فبراير الماضي عن ظهور أول حالة إصابة بشرية بتلك السلالة.
يذكر أن حالات الإصابة بإنفلونزا الطيور في أوساط البشر كانت نادرة منذ الانتشار الواسع لسلالة "أتش7أن9" في العامين 2016 و 2017 والذي أدى إلى مقتل 300 شخص.