الخميس 25 أبريل 2024 مـ 12:55 مـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

محطة الزهراء للخيول .. الاشهر عالمياً في تربية الخيول العربية

تعتبر محطة الزهراء للخيول العربية الأصيلة من أقدم المحطات فى العالم، وتشرف على أكثر من 1354 مزرعة للقطاع الخاص تحتوي على 25 الف حصان وهي التي تمنح شهادة ميلاد للحصان العربي الأصيل، اليوم وجه الرئيس عبد الفتاح السسيسي خلال اجتماعه مع رئيس الوزراء ووزير الزراعة ونائبة تعزيز عملية تطوير محطة الزهراء للخيول.

يعود الأهتمام بمحطة الزهراء الى امتلاكها الخيول العربية الأصيلة الأم، وامتلاكها 5 أنسال من أهم 5 عائلات للخيول في مصر، منها الصقلان والكحيلان والهدبان والعبيان، والأخير هو أشهر وأجمل وأندر وأغلى أنواع الخيول في العالم مع الصقلاوي، ويرجع كل اسم لهذه الأنواع نسبة إلي القبائل العربية التي اشتهرت بهذه الخيول، وكانت هي مصدرها في العالم بمنطقة الجزيرة العربية، وذلك منذ نحو 4500 عام وانتقلت لمصر مع الفتح الإسلامي.

ومحطة الزهراء هى الأولى عالميًا فى تصدير الخيول العربية وتقع في منطقة عين شمس وهي مقامة على مساحة حوالي 55 فدانًا، وتحتوى على نحو 433 رأس من الخيول تمثل أهم سلالات الخيول العربية، وأنشئت لتربية الخيول العربية الأصيلة عام 1908م، وفي عام 1928، إبان عهد الملك فؤاد الأول، اشترت الجمعية أرضها في عين شمس لتتوسع في الحفاظ على أنساب الخيول العربية، كما انها تنظم في مصر مهرجانا دوليًا سنويًا للخيول العربية الأصيلة تشارك فيه خيول عربية من مختلف الدول، ويجري خلاله تنظيم مسابقة لاختيار أجمل الخيل، كما تمنح محطة الزهراء للخيول شهادة الميلاد للحصان العربي الأصيل كما أنها تحافظ على سلالات الخيول العربية الأصيلة.

العلاقة بين محطة الزهراء للخيول ومرابط مصر

يأتي ذلك في الوقت الذي تستعد فيه الحكومة لأنشاء اهم مشروع في المنطقة لتربية الخيول وهو المشروع العالمي مرابط مصر، الذي يتابع تنفيذه الرئيس عبد الفتاح السيسي لتربية وإنتاج الخيل العربي المصري الأصيل، ويتضمن جميع الرياضات والأنشطة المتعلقة بالخيول طبقًا للمعايير الدولية، وذلك داخل مساحة خضراء ستكون الأكبر في منطقة الشرق الأوسط، بالشراكة مع أعرق الخبرات الدولية والمحلية، وبالتعاون مع أكبر المطورين العالميين.

يجرى في الوقت الحالي مراجعة الدراسة التنفيذية الدقيقة لمشروع مرابط مصر، الذي يهدف لتعزيز الدور الحضاري لمصر، ودعم السياحة، حيث من المقرر أن تكون مزرعة "الزهراء" العريقة للخيول العربية الأصيلة النواة الرئيسية للمشروع بعد تطويرها.

مصير محطة الزهراء للخيول بعد انشاء مشروع مرابط

- من المقرر أن تحمل المحطة الجديدة للخيول، نفس الاسم السابق لمزرعة الزهراء للخيول العربية الحالية والتى سيتم نقلها إلى المحطة العالمية الجديدة بدلا من المقر الحالى، في شارع أحمد عصمت بحى عين شمس.
- تم اختيار مزرعة "الزهراء" العريقة للخيول العربية الاصيلة النواة الرئيسية للمشروع بعد تطويرها، ولامتلاكها انقي السلالات على مستوى العالم.
- من المقرر أن تكون خيول محطة الزهراء هى البنية الأساسية التى سيتم إنشاء المحطة الجديدة من خلالها، بدعم فنى عربى.
- سيتم دراسة الموقع المناسب لمشروع مرابط على نحو يستغل البنية التحتية الحديثة التي باتت تمتلكها مصر مؤخرًا من شبكة طرق ومحاور ومطارات وموانئ وإمدادات وتعزيز عوامل النجاح والاستمرارية للمشروع من خلال الشراكة بين إمكانات الدولة والخبرات المتخصصة الناجحة في هذا المجال.
- يتم تنفيذه المشروع بمدينة ‏6‏ أكتوبر من خلال وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، للنهوض بإنتاج الخيول في مصر من خلال تلك المحطة بدلا من محطة الزهراء للخيول.
- تنظم في مصر مهرجانا دوليًا سنويًا للخيول العربية الأصيلة تشارك فيه خيول عربية من مختلف الدول، ويجري خلاله تنظيم مسابقة لاختيار أجمل الخيل.