السبت 20 أبريل 2024 مـ 03:58 مـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أستاذ تغذية يكشف اضرار اضافة الذرة الصفراء والرفيعة على الاعلاف وينصح بالوطنية

د. محمد بكر يلخص علاقة التغذية السليمة بربحية انتاج اللحوم الحمراء والالبان
د. محمد بكر يلخص علاقة التغذية السليمة بربحية انتاج اللحوم الحمراء والالبان

قال الدكتور محمد بكر، بكلية الزراعة جامعة القاهرة، واستشاري الشركة الوطنية لتصنيع الأعلاف، إن هناك علاقة وثيقة بين التغذية وصحة ومناعة الحيوان،

 

وأوضح بكر خلال لقائه مع الإعلامي محمود البرغوثي ببرنامج الأرض المذاع على قناة مصر الزراعية، أنه يوجد نوعان من المناعة طبيعية وأخرى مكتسبة، المناعة الطبيعية هي التي تورث من الأم إلى الصغار، أما المناعة المكنسة هي التي يكتسبها الحيوان ، تؤثر على المناعة المكنسة العديد من العوامل منها الأملاح المعدنية الفيتامينات منظمات الحموضة والتغذية.

https://youtu.be/-WhKRsKjAfo

وتابع بكر، أن من الخطأ إضافة الذرة الصفراء والذرة الرفيعة على العلف المركز كنوع من أنواع التوفير، لأن هذا قد يسبب سموم فطرية، قد تلحق الضرر بصحة الحيوان.

لذلك قامت الشركة الوطنية بوضع نوعين من مضادات السموم كيميائية وبيولوجية في الأعلاف الخاصة بها، لحماية الحيوان من السموم الفطرية، في حالة إضافة المربي لمواد خارجية مع الأعلاف المركزة.

 

وأكد الدكتور محمد بكر، أن معدلات التحويل لدى الحيوانات تترتب على عدة عوامل منها، نوع الحيوان، الأعلاف الخشنة التي يقدمها المربي، كمية الأعلاف المركزة التي تعطي للحيوان، ولكن أهمها الأعلاف المركزة، أنه يفضل عدم إطالة فترة التسمين للحيوان ، بسبب أن الحيوان عند عمر معين تقل نسبة التحويل للأعلاف، ينتج عنه زيادة تكلفة الإنتاج وقلة المردود الاقتصادي من التسمين.

 

 

وأشار الدكتور محمد بكر، أن الشركة الوطنية لتصنيع الأعلاف تهتم بتقديم الدعم الفني المجاني للمربي، ويضم فريق الدعم الفني للشركة مهندسين تغذية وأطباء بيطريين، لحل جميع المشاكل التي تواجه عملاء الشركة.