الإثنين 20 مايو 2024 مـ 04:12 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

شركة هاي تك الدولية للبذور تعلن حصاد أحد الحقول الإرشادية بالمنوفية

شهدت محافظة المنوفية اليوم الاثنين حصاد احد الحقول الإرشادية التابعة لشركة هاي تك الدولية للبذور، وذلك بحضور كلآ من المهندس شريف المنشد، مدير التسويق بشركة مصر هايتك الدولية للبذور
والمهندس بهاء عبد الحليم مدير المنطقة التسوقيه، والمهندس محمد الزهيري مدير الدعم الفني لوجه بحري، والمهندس حازم عبد الباسط

وضمت قائمة الهُجُن التي احتفلت الشركة بحصارها: هجين فردي أبيض 2036، هجين 2055 أصفر، هجين 2066، وهجين ثلاثي 1101 .

ويعطي هجين فردي أبيض 2036، محصولا وفيرا، يصل إلى 42 أردبا للفدان، كما أنه شديد المقاومة لمرض الشلل والبياض الزغبي ولفحة الأوراق والمن.

ويتميز هذا الهجين بحبوب بيضاء ناصعة نصف منغوزة كبيرة الحجم، ونسبة تصافي تفريط عالية جدا تصل إلى 85 %، كما أن الحبوب سهلة الطحن وبعا نسبة نخالة ضعيفة، ولها عِرق جيد في العجين.

أوراق هذا الهجين شبه قائمة، وتظل شديدة الاخضرار على السيقان الخضراء أيضا، حتي بعد تمام الحصاد، فيما تتميز الكيزان بالحجم الكبير، كما أنها ذات أغلفة قوية، مما يجعلها مقاومة لإصابة الحشرات والطيور، وهو مناسب جدا للاستخدام كسياج لبعض الزراعات الأخرى التي تحتاج إلى حماية ضد الرياح.

ويعطي هجين 2055 - أصفر محصولا وفيرا يصل إلى 32 أردبًا للفدان، وحبوبه صفراء نصف قرنية، ويحقق نسبة تصافي تفريط عالية تصل إلى 80%.

ويقاوم الهجين أمراض الشلل والبياض الزغبي ولفحة الأوراق، وله مجموع جذري قوي ويقاوم الرقاد، وترتفع فيه نسبة صبغة الكاروتين، ما يجعله الأفضل لاستخدامه للعلف الحيواني والداجني.

نباتات هذا الهجين طويلة، ومبكر جدا في الحصاد، حيث لا يزيد عمره على فترة من 105 – 110 أيام.

هجين 2066 يعطي محصولا وفيرا يصل إلى 36 أردبًا للفدان، وحبوبه صفراء نصف قرنية، عال في نسبة الكاروتين، وذو تصافى تفريط عالية تصل إلى 80%، ومقاوم لأمراض الشلل والبياض الزغبي ولفحة الأوراق.

المجموعان الجذري والخضري قوىان، ويعد أفضل استخدام للعلف الحيوانى والداجني (حبوب أو سيلاج)، كما تحتفظ الأعواداباللون الأخضر حتي بعد تمام الحصاد، ويتصف نباته بأنه متوسط الطول، ويقبل التكثيف ويقاوم الرقاد.

هجين ثلاثي 1101 يعطي محصولا وفيرا يصل إلى 30 أردبًا للفدان، وحبوبه بيضاء نصف قرنية كبيرة الحجم، وذو تصافي تفريط عالية تصل إلى 80%.

ويقاوم الهجين أمراض الشلل والبياض الزغبي ولفحة الأوراق، ويتميز بمجموع جذري قوي ويقاوم الرقاد، وله أوراق شبه قائمة تظل شديدة الاخضرار هي والسيقان حتي بعد تمام الحصاد، ويصلح للاستخدام في عمل السيلاج، كما أن للكيزان أغلفة قوية، مما يجعلها مقاومة لإصابة الحشرات والطيور .