الخميس 2 مايو 2024 مـ 04:06 صـ 23 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

د.ولاء سمير تكشف المعوقات التي تواجه مشاتل المانجو في مصر.. وهذه هي التوصيات

كشفت الدكتورة ولاء سمير، الباحثة فى قسم الأشجار الاستوائية، التحديات التي تواجه العديد من مشاتل المانجو في مصر، مؤكدة أن المشاتل هى أساس النجاح الزراعى في السوق المحلية.


‏وقالت "سمير" فى معهد بحوث البساتين التابع للبحوث الزراعية، ان أبرز المشكلات التي تواجه المشاتل، هي التي تزرع بطريقة غير سليمة، وتستخدم بذور مجهولة المصدر، مما تؤثر على الأرض، وتنتج أشجار ضارة تسبب المشاكل والأمراض.

https://www.youtube.com/watch?v=FoLwz5K_ohU

وأوصت د.ولاء، بزراعة بذور معتمدة معروفة مثل السكرى أو الزبدة فهى مقاومة للأمراض وتنتج بشكل افضل، وشددت على ضرورة أن تكون المشاتل المعتمدة خاضعة للمراقبة المستمرة، لكى تساعد على نجاح المزرعة.

وناشدت ولاء سمير الباحثة فى قسم الأشجار الاستوائية التابع لمعهد البحوث الزراعية - في تصريحاتها لموقع الأرض، وزارة الزراعة بالرقابة المستمرة للمشاتل.

واضافت قائلة، يجب على المزارع الاهتمام بالتقليم بعد نزع الأصناف المحلية، ولكن الأجنبية بطبيعتها متأخرة، وذلك للدخول الموسم الجديد بشكل جيد لإنتاج أفضل، مؤكدة أن أصناف المانجو مثل الزبدة والسكري من أصول مقوية للنمو، مع الإستمرار على عمل ابحاث لأصناف أخرى.

وطالبت بعمل حملة قومية للحفاظ على الأصناف المحلية، لأن فقدانها تمحي أصولها، لذا يجب الاهتمام بها ومعالجة مشاكلها لزيادة إنتاجها والحفاظ عليها، مشدداً على عدم إعدام هذه الأصناف، مثل مانجو العيسوى، التي تتميز بجودتها، بشهادة الجميع.

كما أوضحت أن البذور والاصناف الأجنبية إذا زرعت فى مصر تختلف نكهتها وتتميز عن مثيلاتها التي تزرع بالخارج، وهذا ينطبق على جميع الخضروات والفواكه.

وتابعت، يجب الاهتمام بالخدمة الشتوية بالسماد والعناصر الأساسية، حتى يتحمل التغيرات الجوية، مع ضرورة الاهتمام والتنبؤ بالارصاد لمواجهة التغيرات الجوية، لكى لا تؤثر بالسلب.

أهم النصائح التى يجب على مزارعي المانجو اتباعها:


- اعتماد التسميد
- ظبط معدلات الرى
- المكافحة والوقاية من الأمراض مثل البياض الدقيقى
- علاج العفن الهبابى
- الاهتمام بنظافة الأشجار
- تطهير المعدات المستخدمة بالمزرعة
- التخلص من التكتلات وحرقها خارج المزرعة.

موضوعات متعلقة