الأرض
الأحد 16 يونيو 2024 مـ 02:47 مـ 10 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
«الرى»: نواصل متابعة مناسيب وتصرفات المياه وحالة الجسور ومحطات الرفع خلال العيد زراعة البصل تواجه تحديات مناخية جديدة.. تعرف على التفاصيل مصر تاسع مورد للخضروات والفاكهة إلى بولندا في 2023 كل ما يهمك معرفته عن قواعد الذبح وتأهيل الأضحية جنوب إفريقيا تكثف مراقبة أنفلونزا الطيور لدى البشر تعرف على فترة الأمان لتناول اللحوم والكبدة بعد ذبح الأضحية حازم المنوفي: جميع السلع الغذائية متوفرة في الأسواق بأسعار مناسبة الأرض ينشر أهم النصائح الواجب مراعاتها عند طهى لحم خروف العيد أستاذ محاصيل حقلية يكشف تأثير الإجهاد الحراري على المحاصيل وكيفية مواجهته تجارية القليوبيه: زيادة الاحتياطي النقدي يعكس قوة الإقتصاد وقدرته على جذب الإستثمارات وزير الري يشارك في إحتفالية تسليم ”جائزة جينيس للأرقام القياسية” لمحطة معالجة المياه للدلتا الجديدة الذبح عادة مصرية قبل الاسلام.. والفتة والرقاق ضيوف الأسر المصرية اول ايام عيد الأضحى

الجزر المصري يغني ”تكساس”

د. اسماعيل عبد الجليل
د. اسماعيل عبد الجليل

شاركت عام ١٩٩٣ في مؤتمر اعلامي بجامعه تكساس ونقلته محطات CNN وغيرها، وكان الحدث الكبير اعلان الجامعه عن توصلها لمنتجات اكثر فائدة صحيا وغذائيا للأطفال مما اعتادوه من تسالي الحلوى الضارة.

فوجئت أثناء التجول في قاعة عرض المؤتمر بأن أحد المنتجات الجديدة كان عبارة عن رقائق مجففة من الجزر الأحمر والأصفر المصري!

تساءلت حينها عن حال الطفل المصري هزيل الصحة، بالرغم من ثراء أرضنا وصحرائنا بالنباتات الطبيعية الغنية بعناصرها ونكهتها، ولا ينقصها سوي إبداع استخدامها في التصنيع.

- مؤتمر صون الطبيعة

تحقق حلمي أمس بعد ربع قرن تقريبا، وانا اتذوق هذا الكم الهائل من المنتجات الغذائية الطبيعية في معرض مؤتمر صون الطبيعه بشرم الشيخ.

لم يبق من الحلم سوي وصول تلك المنتجات لأطفالنا وكبار السن من المصريين، وان تحقق جامعاتنا ومراكزنا البحثية عائدا مماثلا لجامعة تكساس من تسويق تلك الأبحاث وهو ٣٠٠ مليون دولار سنويا.

* رئيس مركز بحوث الصحراء الأسبق