السبت 27 أبريل 2024 مـ 06:56 مـ 18 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على فوائد زيت الجوجوبا للبشرة

يعد زيت الجوجوبا من الزيوت الأساسية والطبيعية التي تتمتع بفوائد مذهلة، حيث أصبح اليوم من الزيوت الأساسية في عالم الجمال ويستخدم في أنحاء العالم لما يمتاز به من خصائص مثالية مشابهة للدهون الموجودة في جلد الإنسان.

يستخرج زيت الجوجوبا من شجرة الجوجوبا التي يعود موطنها الأصلي إلى جنوب غرب الولايات المتحدة، و التي تنمو في المناطق الصحراوية في أريزونا، وجنوب كاليفورنيا، والمكسيك، هو عبارة عن مادةٌ شمعيةٌ تشبه الزيت، وقد تكون شفافةٌ، أو ذات لونٍ أصفر، ويمكن أن يكون له رائحة جوزيّة خفيفة و يتكون من العديد من الأحماض الدهنية منها ( حمض الإيكو سونيك، والإيروسيك، وحمض الأوليك)

وقد بدأ يدخل في عملية صناعة مستحضرات التجميل في بداية السبعينات من القرن الماضي

فوائد زيت الجوجوبا للبشرة

يمتلك زيت الجوجوبا كثير من الفوائد والاستخدامات الطبية للبشرة ويسلط موقع الأرض الضوء على أهم تلك الاستخدامات والتي هي كالتالي :-

●مضاد للبكتيريا

يتمتع زيت جوجوبا بأنه له خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات، حيث انه يساعد في القضاء على البكتيريا والفطريات المسببة للسالمونيلا، والايكولاي، والكانديدا.

●ينظم إفراز الدهون

يتشابه تركيب زيت الجوجوبا مع الزيوت التي تفرزها البشرة، حيث عنه عند وضعه على البشرة يقلل من زيوت البشرة وبذلك

يساعد في عدم تتراكم الدهون على البشرة، التي تتسبب في انسداد المسام و ظهور حب الشباب والبثور

● ترطيب الجلد

من أهم استخدامات زيت الجوجوبا أنه يساعد في ترطيب البشرة، ويرجع ذلك إلى أنه يغلف البشرة بطبقة رقيقة واقية

من مادة السيراميد، التي تساعد البشرة على الاحتفاظ بالرطوبة داخلها.

● مضاد للأكسدة

يستخدم زيت الجوجوبا كمضاد للاكسدة بسبب انه يحتوي على فيتامين E الذي يستخدم مضادًا للأكسدة، والذي يساعد بدوره البشرة على التخلص من آثار الأكسدة اليومية نتيجة التعرض للتلوث والسموم.

●يحفز تكوين الكولاجين

مع تقدم العمر يقل نسبة إفراز البشرة للكولاجين، وهنا يأتي دور زيت الجوجوبا الذي يعمل تحفيز تكوين الكولاجين، بسبب أن الخصائص المضادة للأكسدة تحفيز الكولاجين، للحفاظ على نضارة البشرة.

● يساعد على التئام الجروح

أفادت الأبحاث والدراسات الحديثة التي أجريت على استخدامات وفوائد زيت الجوجوبا انه لديه القدرة على المساعدة في التئام الجروح

يساعد على علاج الأكزيما و الصدفية

بسبب الخصائص المضادة للالتهابات والبكتريا لزيت جوجوبا يساعد في علاج جفاف وتشققات البشرة كما يعالج الأمراض الجلدية مثل الصدفية والإكزيما.

● علاج حروق الشمس

يحتوي زيت الجوجوبا على فيتامين E مع بعض مضادات الأكسدة الأخرى؛ لذا فهو فعال في تخفيف آثار حروق الشمس، كما أنه يحمي من أشعة الشمس الضارة.

●التحكم في ظهور الندبات

يحتوي زيت الجوجوبا على فيتامين E، بالإضافة إلى خصائصه التي تساعد على التئام الجروح؛ لذلك أثبتت الأبحاث فاعليته في علاج للندبات.